اتصل بنا
 

رمضان في الإمارات

نيسان ـ نشر في 2015-06-29 الساعة 14:07

x
نيسان ـ

«رمضان كريم وعساكم من عوّاده »، مقولةٌ تتردّد على ألسنة الناس في دولة الإمارات التي لها طابع خاص في الاحتفال بشهر رمضان الكريم، يهنئون فيها بعضهم بحلول هذا الشهر الكريم ، ويظهرون فيها فرحتهم وابتهاجهم بموسم الخيرات والبركات.

تنتشر في دولة الإمارات خلال هذا الشهر العديد من العادات والتقاليد، فالّيالي الرمضانية لها احتفال خاصٌ عند الأطفال، حيث يخرجون للّعب في الساحات والأحياء، ويكثر عندهم استخدام الألعاب النارية والمفرقعات بمختلف أنواعها، فبعضها ينفجر في الجو محدثاً أصواتاً عالية، وبعضها يتحوّل إلى نجوم زاهية الألوان، وبعضها يقذف شرارات مختلفة، ولا تكاد ليلةٌ تخلو من استخدام هذه الألعاب التي تضفي على الجو بهجة في قلوب الجميع .9

لدولة الإمارات أكلات خاصة ومميزة خلال شهر رمضان الكريم، حيث يأتي الهريس في مقدّمة هذه المأكولات الرمضانية، حيث تعتبر هذه الوجبة على قائمة الوجبات المفضلة عند أهل الإمارات، ولا تكاد تخلو مائدة منها.

كذلك تشتهر المائدة الإماراتية بالثريد والسمبوسة والأرز بمختلف أنواعه : المكبوس والبرياني، إلى جانب الحليب واللبن والعصائر المختلفة، ويوجد من يقوم بتفضيل اللبن مخلوطا بأشياء أخرى.

المائدة الإماراتية تأثرت كذلك بأكلات الشعوب الأخرى نتيجةً للتداخل الحضاري بين سكّان الإمارات، ومن هنا دخلت لقمة القاضي والجيلي وغيرهما مما هو مشهور ومعروف، لدى البلدان الخليجية والعربية المجاورة لها.

أما بالنسبة للجانب الديني، ففي الإمارات تتفاوت صلاة التراويح بين مسجد وآخر ، ففي بعض المساجد يفضّل المصلون أن تكون الصلاة ثماني ركعات ، والبعض الآخر يصلّي إحدى وعشرين ركعة.

فضلا عن ذلك يوجد في الإمارات ما يُسمّى بالمهرجانات والخيام الرمضانيّة، التي تخرج منها رائحة القهوة والمأكولات التقليدية، والتي تنتشر فيها الفعاليات والأنشطة الدينية والثقافية في كل مكان، وتزدحم الأسواق بالعروض والتخفيضات على أجود البضائع والسلع.

وهناك مهرجانات شرائيّة تُنصب فيها الخيام، خلال هذا الشهر الكريم، ويأتي فيها البائعون من الداخل والخارج، ويتقاطر الناس من كل مكان ليشاهدوا الجديد والغريب من البضائع والمنتجات.000

ويصاحب هذه المهرجانات تواجد ألعاب ترفيهية للأطفال، وأماكن مخصّصة لبيع المطعومات والمشروبات المختلفة، وفي بعض المهرجانات تُخصّص زوايا تراثية تُعرض فيها صور الحياة من الماضي، وطرق وأساليب الحياة في الماضي مما يعيد إلى الأذهان أصالة حياة الآباء والأجداد .

كذلك تنتشر في الإمارات المسابقات والندوات الدينية، وعلى رأسها مسابقات خط وحفظ القران الكريم، مثل فعاليات الدورة السابعة من ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم التي سوف تنطلق في 11 يوليو المقبل، الموافق الرابع والعشرين من رمضان وتستمر ثلاثة أيام في دبي.

نيسان ـ نشر في 2015-06-29 الساعة 14:07

الكلمات الأكثر بحثاً