اتصل بنا
 

الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

نيسان ـ نشر في 2020-11-21 الساعة 12:33

x
نيسان ـ طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين عطاءين منفصلين لشراء 240 ألف طن من القمح والشعر بهدف تعزيز مخزون المملكة من هاتين المادتين، بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.
وبدأت الوزارة منذ أشهر بتنفيذ خطط وبرامج تهدف لتعزيز منظومة الأمن الغذائي والتحوط لأي تداعيات قد تحدث جراء فيروس كورونا المستجد، من بينها زيادة مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير بما يغطي أطول فترة استهلاك، وفق يومية الغد.
وتتوزع كميات العطاءين بمقدار 120 ألف طن لشراء قمح و120 ألف طن لشراء شعير، وسيكون آخر موعد لقبول عروض عطاء الشعير ظهر يوم الثلاثاء المقبل، في حين أن آخر موعد لقبول عطاء القمح يوم الأربعاء المقبل.
يشار إلى أن سعر طن الشعير ضمن آخر عمليات شراء قامت بها الوزارة بلغ 238.9 دولار، فيما بلغت آخر عملية شراء للقمح 279 دولارا للطن واصل ميناء العقبة.
ودعت الوزارة، التجار الراغبين بالاشتراك في هذين العطاءين، إلى مراجعة قسم العطاءات في الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يقدر مخزون المملكة من القمح حاليا والكميات المتعاقد عليها في الطريق بحوالي 1.280 مليون طن تغطي استهلاك 16 شهرا في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 ألف طن.
كما يقدر مخزون المملكة من مادة الشعير الى حوالي 430 ألف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 7 أشهر في ظل استهلاك شهري يبلغ 60 ألف طن؛ أي ما يعادل 720 ألف طن سنويا.
وتقوم الوزارة بشكل دوري بطرح عطاءات دورية لشراء القمح والشعير بعد وضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار
وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسبة 78 % ونسبة استخراج النخالة 22 %، إضافة الى استخراج الطحين الزيرو بـ72 % ونسبة استخراج النخالة 28% وتحديد نسبة استخراج الطحين البلدي بـ85 % ونسبة استخراج النخالة بـ15 %.
وتقوم المطاحن ببيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 195 دينارا للطن والطحين الزيرو عند 218 دينارا للطن.
كما تقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ حيث يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة، بحسب آخر البيانات المنشورة، 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند 222 دينارا لكل طن.
كما تبيع الوزارة الشعير للشركات المستوردة للمواشي عند مستوى 222 دينارا للطن، في حين تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و157 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.

نيسان ـ نشر في 2020-11-21 الساعة 12:33

الكلمات الأكثر بحثاً