اتصل بنا
 

10 نصائح للتخلص من الأرق والنوم بشكل أفضل

نيسان ـ نشر في 2020-11-22 الساعة 21:09

x
نيسان ـ نصحت مؤسسة صحية فرنسية معروفة بضرورة التخلص من السجاد في غرفة النوم وعدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافايين كالقهوة والشاي والمأكولات المحتوية على الكاربوهايدريت خلال الليل من أجل النوم بطريقة أفضل.
وأوردت ”مؤسسة غرف النوم الصحية“ 10 نصائح للتخلص كليا من الأرق، والنوم بشكل أفضل، بما فيها أيضا تجنب النوم في حال عدم الشعور بالنعاس، وإعداد لائحة بالأعمال الشخصية لليوم التالي للتخلص من التفكير بها قبل النوم.
وتاليا النصائح التي نشرتها صحيفة ”ديلي اكسبرس“ البريطانية:
وضع روتين نوم
ينبغي الذهاب للنوم في نفس الوقت تقريبا كل ليلة لأن ذلك يساعد الجسم على تنظيم ساعته الداخلية التي تنبهه بشأن توقيت الاستيقاظ في النهار والنوم في الليل.
التخلص من الأجهزة الإلكترونية
يجب التخلص من جميع الأجهزة الإلكترونية، خاصة الهاتف المتحرك والكمبيوتر الشخصي قبل الذهاب للنوم مباشرة، لأن من شأن هذه الأجهزة بأضوائها المستمرة والمتقطعة تعطيل النوم، خاصة عند الأطفال.
فحص الجسم
يمكن إجراء فحص كامل للجسم بشكل شخصي، ما يساعد على استرخاء الدماغ، ويشمل ذلك فحص مختلف أجزاء الجسد من إصبع القدم صعودا لأعلى الجسد، إذ إن هذه الطريقة أثبتت فاعليتها في تخفيف التوتر الجسدي والتخلص من التوتر العقلي.
إعداد ظروف نوم صحيحة
من الصعب النوم في غرفة حارة أو غير مظلمة. وتعتبر درجة حرارة عند 18 مئوية هي الأفضل للنوم، فيما يمكن وضع ستائر معتمة لمنع دخول أشعة الشمس في الصباح لغرفة النوم.
تقليل تناول الكاربوهايدريت
يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكاربوهيدريت لأنها تؤدي إلى تعطيل النوم وقد تسبب الأرق.
ممارسة اليوغا والتأمل
تساعد هذه الرياضات الروحية والعقلية على الاسترخاء وتؤدي بالتالي إلى النعاس والنوم بشكل أفضل.
تجنب النوم في حال عدم الشعور بالنعاس
يجب ألا تجبر نفسك على النوم في حال عدم شعورك بالنعاس لأن ذلك يمكن أن يزيد التوتر ويعطي نتائج عكسية.
تجنب تناول الكافايين
يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافايين بما فيها القهوة والشاي ومشروبات الطاقة وبعض مشروبات الشوكولاتة، ويمكن شرب بعض أنواع الشاي التي لا تحتوي على الكافايين.
التخلص من الغبار
تعتبر ذرات الغبار من مسببات الكوابيس التي تصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية للغبار ما يسبب بعض الأعراض مثل السعال والعطس وانسداد الأنف وأحيانا صعوبات في التنفس، وينصح بغسل الشراشف والوسائد والأغطية بشكل مستمر بدرجة حرارة 60 مئوية، واختيار الأرضية الخشبية بدلا من السجاد من أجل التخلص من عث الغبار.

نيسان ـ نشر في 2020-11-22 الساعة 21:09

الكلمات الأكثر بحثاً