اتصل بنا
 

اكتشاف نوع جديد من الخلايا يحمي من هشاشة العظام

نيسان ـ نشر في 2020-11-22 الساعة 21:13

x
نيسان ـ اكتشف بحث جديد نوعا من الخلايا يتحكم في طريقة تكوين العظام والحفاظ عليها؛ ما يفتح الباب للعلاجات المستقبلية لاضطرابات العظام مثل الهشاشة، وذلك بقيادة أعضاء هيئة التدريس من كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا.
أظهرت دراسة على القوارض أن الخلايا الدهنية لنخاع العظام (MALPs) تلعب دورا مميزا في طريقة إعادة تشكيل العظام والحفاظ عليها من الهشاشة، وقد نشر هذا البحث في مجلة ”Journal of Clinical Investigation“ الطبية.
وقال كبير مؤلفي الدراسة، لينغ تشين، أستاذ مشارك في جراحة العظام: ”اكتشاف آليات خلوية وجزيئية جديدة للتحكم في سوء استدارة العظام سيمكن من ضبط العلاجات الحالية أو تطوير علاجات جديدة“.
وأضاف: ”على سبيل المثال، مع تقدم تقنية تعديل الجينات وأساليب التوصيل الجديدة الخاصة بالخلايا، سيكون من الممكن في المستقبل اعتماد MALP الخلايا الدهنية لنخاع العظام كعلاج لاضطرابات العظام مثل هشاشة العظام“.
وتابع: ”الحفاظ على صحة العظام هو التوازن بين بانيات العظم، التي تفرز المواد اللازمة لتشكيل عظام جديدة، وناقضات العظم، التي تمتص مادة العظام القديمة لإفساح المجال للعظم الجديد.
ويمكن أن يؤدي حدوث خلل في هذا التوازن بطريقة أو بأخرى إلى عظام غير صحية، وفي حالة هشاشة العظام، فإن ناقضات العظم المفرطة النشاط تتآكل العظام فيها بشكل أسرع مما يمكن إصلاحه؛ ما يؤدي إلى عظام أقل كثافة وأكثر عرضة للكسر.
كما أكد لينغ تشين، من خلال تحديد الوظيفة الكاملة لخلايا MALP: ”نعتقد أننا اكتشفنا هدفا واعدا للغاية لم يكن من الممكن التفكير فيه من قبل، فيمكن أن تعمل الخلايا الدهنية لنخاع العظام (MALPs) على تعزيز تكوين الخلايا العظمية في إعادة تشكيل العظام لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام“.

نيسان ـ نشر في 2020-11-22 الساعة 21:13

الكلمات الأكثر بحثاً