اتصل بنا
 

البدور: فحص 'الاجسام المضادة' ضروري لتحديد المناعة

نيسان ـ نشر في 2020-11-27 الساعة 16:37

x
نيسان ـ قال عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان رئيس لجنة الصحة الدكتور ابراهيم البدور، إن فحص الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا مهم لمعرفة "المناعة المجتمعية" والتي من خلالها نعرف نسبة الأردنيين الذين اصيبوا بالفيروس.
وأضاف أن هذا الفحص ضروري أيضا قبل إعطاء مطعوم كورونا للناس، حيث إذا كان الشخص قد أصيب سابقا وتكوّن عنده أجسام مضادة ضد هذا الفيروس فيكون قد اكتسب المناعة ولا يحتاج الى المطعوم.
وبين أنه بما أن عدد المطاعيم التي ستصل لنا وحسب الأتفاق مع منظمة الصحة العالمية هو 10%؜ من عدد السكان فهذا يعني أننا سنحصل على مليون مطعوم فقط، وحتى لو حصلنا على 5% أخرى حسب إتفاق مباشر مع الشركات المنتجة للمطعوم فإن العدد الكلي سيصل الى مليون ونصف مطعوم، لكن عدد سكان الأردن بحدود 10 مليون.
وقال البدور إن عدد المصابين المسجلين رسميًا في الأردن وصل إلى أكثر من 200 ألف حالة ولكن فعلياً الأرقام الحقيقة على الأرض تكون بالعادة 10 أضعاف العدد المسجل وهذا يعني أن بحدود مليوني أردني قد أُصيبوا ولكن لا نعرفهم؛ لانهم لم يجروا الفحص أصلاً ولا هم يعرفون أنهم أُصيبوا ولا وزارة الصحة كذلك.
وأطد أنه لذلك يجب اجراء فحص الأجسام المضادة لأي شخص قبل إعطائه المطعوم لتوفير المطاعيم وتوجيهها للفئات التي لم يتم إصابتهم بعد ولا يحملون أجساما مضادة أصلاً لحمايتهم من الاصابة، على أن تكون الاولوية لمقدمي الخدمة الطبية وكبار السن.

نيسان ـ نشر في 2020-11-27 الساعة 16:37

الكلمات الأكثر بحثاً