اتصل بنا
 

إطلاق 'برنامج استدامة' لدعم العاملين الأكثر تضررا من كورونا

نيسان ـ نشر في 2020-12-04 الساعة 18:01

x
نيسان ـ أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي "برنامج استدامة"، الذي أعلن عنه رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ويهدف إلى دعم العاملين في المنشآت غير المصرح لها بالعمل، والعاملين في الأنشطة الأكثر تضررا؛ بسبب فيروس كورونا المستجد.
وقالت المؤسسة، في بيان صحفي الجمعة، إنّ "برنامج استدامة" بكلفة 200 مليون دينار يتم تمويله من الحكومة والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بمبلغ 134 مليون دينار مساهمة من الحكومة، ومبلغ 66 مليون دينار مساهمة من المؤسسة، ويتم تمويله من فائض حساب تأمين إصابات العمل.
وأوضحت، أنه سيخصص للعامل في المنشآت غير المصرح لها بالعمل 50% من أجره الخاضع للاقتطاع، بحد أدنى 220 دينارا شهرياً، وبحد أعلى 500 دينار، ويتحملها البرنامج بشكل كامل، ولمدة أقصاها 6 أشهر، تبدأ في كانون أول/ ديسمبر 2020، كما يتحمل البرنامج دفع قيمة الاشتراكات المترتبة على شمول العامل بكافة التأمينات المطبقة حسب السقوف التي ستحددها المؤسسة لاحقا، متوقعة استفادة نحو 10 آلاف عامل من هذا البرنامج.
أما العاملون في القطاعات والمنشآت الأكثر تضررا بالجائحة، فسيخصص لهم 75% من أجورهم الخاضعة للاقتطاع لمدة أقصاها 6 أشهر، تبدأ من كانون أول/ ديسمبر الحالي، ويتحمل صاحب العمل 50% منها، و50% يتحملها البرنامج، بشرط أن لا يقل إجمالي ما يصرف للعامل عن 220 دينارا شهرياً، وإذا قلّ المبلغ المخصص عن ذلك يتحمل البرنامج دفع الفروقات.
كما يشترط أن لا تتجاوز مساهمة البرنامج في أجر العامل عن 500 دينار شهرياً، وإذا قلّ ما يدفع للعامل عن 75% من أجره الخاضع للاقتطاع، يتحمل صاحب العمل دفع الفروقات، ومتوقعة أن يستفيد 170 ألف عامل من هذا البرنامج .
وأشارت، إلى أن هذا البرنامج سيستفيد منه العاملون في القطاعات والمنشآت الأكثر تضررا، وغير المصرح لها بالعمل شريطة أن يكون العامل مشمولا بالضمان الاجتماعي من خلال المنشأة في أيلول/سبتمبر 2020، وأن يكون شموله مستمراً.
"سيتم فتح باب تقديم الطلبات للمنشآت والعاملين بها للاستفادة من هذا البرنامج قبل نهاية الشهر الحالي" وفق المؤسسة.

نيسان ـ نشر في 2020-12-04 الساعة 18:01

الكلمات الأكثر بحثاً