اتصل بنا
 

ماذا علّق الملقي لنيسان على اتهامات فساد طالته؟ وماذا عن الطراونة وعرموش؟.. تصريحات غير مسبوقة لأبطال الحكاية

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2020-12-21 الساعة 15:28

ماذا علق الملقي لنيسان على اتهامات
نيسان ـ إبراهيم قبيلات – نفى رئيس مجلس النواب السابق عاطف الطراونة ارتكابه أي مخالفة فيها استغلال نفوذه، مؤكدا أن الاتهامات "منافية للحقيقة تماما".
وقال الطراونة في تصريح خاص لصحيفة نيسان: "إن القضية منظورة أمام الهيئة (مكافحة الفساد) وجرى تحويلها إلى الادعاء العام، لافتا الى امتلاكه بينات وأدلة تنفي التهمة عنه".
وكانت معلومات إعلامية أفادت ان نائبا سابقا ونجله يواجهان قضية استغلال السلطة بالتواطؤ مع رئيس وزراء أسبق وشريك في مطعم شهير يحمل علامة تجارية عالمية (مكدونالدز/ الأردن).
وبحسب حيثيات القضية، التي سرّبت نهاية الأسبوع الماضي، فإن حكومة هاني الملقي متهمة بتسهيل ترخيص محطّة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية على أرض ريفية اشتراها المطعم العالمي من نجل النائب ورئيس مجلس النواب السابق المهندس عاطف الطراونة بأضعاف سعرها.
وترى هيئة مكافحة الفساد - التي أحالت ملف القضية إلى المحكمة- أن رئيس الوزراء رضخ لابتزاز النائب المتنفذ في المجلس الثامن عشر لترخيص محطة التوليد مقابل نيل حكومته الثقة بعد تشكيلها، على قاعدة "حكّلي لاحكّلك."
وفي التفاصيل، أقنع الشريك الرئيسي في المطعم العالمي "ماكدونالز" مجلس إدارته بشراء قطعة أرض خارج الخدمات بقرية جلعد من ليث عاطف الطراونة نظير مليونين وستمائة ألف دينار، علما أن ثمنها التقديري لا يتجاوز مليونا ونصف المليون دينار.

الطراونة ينفي

ويواجه المهندس عاطف الطراونة تهما متعلقة باستغلال نفوذه من أجل استصدار ترخيص محطة التوليد قبل جلسة الثقة، رغم وقف تراخيص الطاقة المتجدّدة وتصنيف الأرض زراعي، بحسب البيّنات المسربة.
ويتساءل الطراونة: "كيف يمكن لرئيس المجلس أن يقايض رئيس الحكومة على الثقة طالما هي من حق 130 نائبا".

عرموش يرد لنيسان: خطأ 100 %

من جانبه، نفى رئيس مجلس إدارة مكدونالدز/ الأردن أحمد عرموش هو الآخر ضلوعه في الاستثمار غير المشروع لصفقة شراء أرض جلعد وإقامة محطة التوليد عليها.
وقال في تصريح خاص لنيسان "هذا خطأ 100 % لأننا تلقينا عروضا من خمس شركات".
على أن خبير أراض متخصّصا في تلك المنطقة يرد على عرموش بقوله: سعر المتر المربع هناك يتراوح بين 10 و 15 دينارا للمتر المربع الواحد، خصوصا وأنها منحدرة ومصنّفة تنظيم زراعي.
ويقول مصدر مقرب من التحقيق إن الجهات القضائية تتابع عدّة ملفات ذات صلة بعرموش من بينها تحايل في بيع وشراء سفن لشركة الجسر العربي للملاحة وتلزيم المطاعم والأسواق الحرّة على متن سفنها لشركاته منذ ربع قرن.

ماذا قال الملقي لنيسان؟

رئيس الوزراء الأسبق هاني الملقي هو الآخر نفى خضوعه لأي ابتزاز من أي شخص. وقال الملقي لصحيفة نيسان: "أنا تركت الجمل بما حمل، ولا يمكن لي أن أخضع لأي ابتزاز.
وأضاف كل ما يقال اليوم ليس دقيقاً، ولا علاقة لي بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد".
وينفي الملقي الاتهامات بأنه طلب من وزير الطاقة آنذاك صالح الخرابشة الموافقة على ترخيص شركة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية. ثم يردف قائلا: "تواصلوا مع الوزير صالح الخرابشة اذا كان له علم بالموضوع".
وكان الملقي ترأس الحكومة عام 2016 وخرج منها عام 2018 على وقع احتجاجات شعبية مندّدة خصوصا بقانون ضريبة الدخل المجحف بحق الطبقتين المتوسطة والفقيرة.

نيسان ـ نشر في 2020-12-21 الساعة 15:28


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً