اتصل بنا
 

توقيف الزميل الصحافي جمال حداد..الهدف مرصود والسجّان جاهز

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2020-12-25 الساعة 18:06

توقيف الزميل الصحافي جمال حداد.. الهدف
نيسان ـ إبراهيم قبيلات..أية رسالة تلك التي يود صانع القرار إيصالها من اعتقال الزميل الصحافي جمال حداد لزملائه وللمجتمع من خلفه؟.
لا يوجد رسالة من اعتقال الصحافي الزميل جمال حداد، سوى أن البعض يفهم الاعتقال باعتباره عنوانا بارزا لمرحلة تبدأ بتخويف الصحافيين وترويعهم، بأن احذروا، "الهدف مرصود والزنازن جاهزة".
ربما الرسالة في أننا كنا في بلد يكترث رجاله وساسته لصورة بلادهم العامة لدى الغرب، واليوم ما عاد الرسمي يكترث.
أما ان يقال عن تغيرات في النهج فهذا ليس صحيحا، كنا قمعيين برداء "زهري"، ثم خلعنا الرداء، فبدت سوءاتنا بلا تجميل. هذا كل ما يجري.
اعتقالات على اتفه الأسباب، أنت حقا لا تدري ما الذي عليك قوله او كتابته، فربما ما تقوله قد لا يروق لأحد من المتنفذين، وإن لم يرق دخلت في دوامة الاعتقال.
اذا تساءلت عن لقاح كورونا اعتقلناك واذا نبشت ملف المعلمين ونقابتهم صلبناك..فماذا نفعل؟.
حسنا يا جمال، لم لا تجرب ثقافة التحطيب في يوم جمعة، ثم تقلي جوز بيض مع بندورة او تلتهم كثيرا من مقلوبة الفول؟.
وفق هذا الطرح، دعونا نتحدث كصحافيين للرأي العام عن أحوال الطقس، لكن ماذا لو أن متنفذا لديه مشروع ما وراح الطقس يعبث بمواعيده؟. بلاه الطقس..لم لا نكتب تحليلات عميقة عن الابعاد العميقة للتحركات الدولية الديناميكية للأقطاب الدولية بخصوص التوترات الجارية في القطب البعيد جدا عن المملكة والذي لا يؤثر على أي شخصية رسمية أردنية؟.
ولكن ما أدراني إن كان أحدهم يخفي حسابا بنكيا هنا او هناك، ثم يظن لوهلة أن جمال حداد يتحدث عنه. لا، لا.
بلاها يا جمال.. اكتب تحليلات إنشائية عن خيانة المرأة وخيانة الزوح، ثم تطرق قليلا إلى آثار الخيانة على المجتمع ودور الصحافة في تلقيط الخبيزة والكعوب..مهلا هل قلت خيانة؟..لا ربما أنا أهذي ..إياك والكتابة عن الخيانة فسيكثر شاكوك وسيختفي محبوك.
وجدتها. اكتب يا صديقي عن المرأة الصديقة أو الحبيبة ورقتها وأنوثتها، لكن الخشية من التورط كثيرا في حقوق المرأة، فأحد أبرز ملفات حقوق المرأة الاردنية، هو منح اطفالها الجنسية مثل الاردني..فاحذر يا رعاك الله.
أكتب عن الحقوق النسوية في التجمهر بعد حادثة اعتداء رجل ما على سيدة ما وفي بقعة ما، وكن غاضبا للغاية، لكن ماذا لو كان المعتدي احد اقارب مسؤول متنفذ!؟.
أغبط الزملاء في أقسام الرياضة والثقافة، فملفاتهم أقل وطأة، فماذا يفعل مسؤول بمباراة تنتهي بالشلاليت بين فريقين، وماذا سيفهم من قصيدة شعر لا يفهمها سوى شاعرها، او قصة قصيرة جدا عن وحش دخل ولم يخرج؟ يا الهي!!وماذا لو شك متنفذ ان الترميز المتعلق بالوحش يخصه.
ربما اسلم طريقة أن نكسر القلم يا جمال ونجلس في بيوتنا، وبلا حرية بلا بطيخ.

نيسان ـ نشر في 2020-12-25 الساعة 18:06


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً