اتصل بنا
 

عن حاتم علي وفصوله الأربعة

كاتبة أردنية

نيسان ـ نشر في 2021-01-02 الساعة 10:58

نيسان ـ يذكر الإعلام كل أعمال حاتم علي رحمه الله، دون أن يذكر مسلسل الفصول الأربعة! يتطرق الى المسلسلات والأفلام السردية التي تعتمد على التاريخ، وحيث يكون الإبهار مرتكزاً على قصةٍ حدثت وتحويلها الى مشهد، ولا يذكر الإعلام الإبداع والابتكار الفريد في مسلسل الفصول الأربعة.

هذا المسلسل بنظري سبق عصره وأوجد فكرةً لم تكن موجودة. البرجوازية وصراع الطبقات ما بين نجيب ومالك مثلاً، قصة مكتملة قائمة بحد ذاتها. طرح المسلسل ثقافة جوهرية وإرثاً حضارياً بطريقة معاصرة، وتسللت فكرة الأصل والفرع بسلاسة في غير موضع، أهمها نزار قباني وكاظم الساهر. الحب والغيرة ودروشة شادية وبرهوم، ثم أبناء الأغنياء، ومازن الذي يظن أن كل أمر طوع أمره، لأنه إبن مالك، بينما تنخرط أخته مايا في أفكار وجودية. سوسو تحب مازن، ومازن لا يرى سوسو إلا حين تتركه امرأة أخرى محطم الفؤاد!
فاتن مشغولة بالمانيكير والبيديكير، بينما تكدح ماجدة في البيت والعيال وتحمُّل زوجٍ كنجيب؛ كلما أن أراد أن يقول لها أحبك، لفظها على هيئة " ليش هيك شكلك؟".
العمة جميلة التي تنحاز لمظاهر الرأسمالية والعز. أما نعيمة: الطبقة الكادحة التي لا يتذكرها أحد، إلا من رحم ربي، حيث تتذكرها نارا الطفلة التي فقدت أمها. تتضح لها نقاط القضية الواحدة ما بينها وما بين نعيمة، فتهديها هدية عيد الأم. عادل؛ رجلٌ أعزب؛ يطبخ ويدرس ويحب، ثم تعود أبوته لتطغى على أي حب آخر. ناديا؛ المرأة المسترجلة قليلاً، المستقلة، الثائرة على التنميط. مالك؛ البرجوازي الذي يشتري الحياة، لكنها تقول له في كل مرة: الحياة حياة، لا يمكن بيعها ولا شراؤها! تحياها فتحيى! هذا هو سبيلها الوحيد.
فما كريم ونبيلة فهما: الوطن! نرتمي في أحضانه ونلقي بالعبئ. لا يمتلك الحلول دائماً، وقد يكون هو بحد ذاته المشكلة في احيانٍ أخرى، لكننا لا ننفك نعود، لأننا نؤمن به، ولا بديل عنه، سواه.
هذه هي فصولنا؛ ليست الفصول الأربعة فقط، بل كل فصولنا وأشكالنا ومزاجنا وخلاصتنا. هذا هو مسلسل الفصول الأربعة؛ خلاصة حاتم علي.

نيسان ـ نشر في 2021-01-02 الساعة 10:58


رأي: زينة المعاني كاتبة أردنية

الكلمات الأكثر بحثاً