اتصل بنا
 

استقلال أميركا...

نيسان ـ نشر في 2021-01-07 الساعة 09:01

نيسان ـ بعد أن كانت مستعمرة بريطانية، خاضت أميركا حرباً للتحرر من الاستعمار، وكان الداعم الأكبر لهذه الحركة، "فرنسا" شريكة بريطانيا في السيطرة على الشعوب، وعندما تحقق لفرنسا ما أرادت أهدت الدولة الجديدة المتحررة افتراضياً (تمثال الحرية)، ليكون تمثالا لرعاية الصراع الاستعماري الغربي في بلاد الفرص المالية وليس رمزاً لتحرر الشعوب.. وظل الطرفان في صراع خفي لتوجيه هذا العملاق الذي بدأ يتلمس طريقه، لينفذ مخططاتهما في السيطرة على العالم حتى في أضعف حالاتهما، فأدخلاها أميركا في حروبهما الطاحنة مرتين. وفي حرب باردة مع الاتحاد السوفييتي استنزف مواردها حتى لو خرجت منتصرة ظاهراً، واستمروا يتلاعبون بها رغم أنها تريد أن تتحرر منهما وتعمل لمصالحها الخاصة، وكانت دعوة أميركا لتحرير الشعوب من الاستعمار الغربي صحيحة أجهضها الغرب، لسيطرتهم على إرادتها..
الولايات المتحدة تكاد تكون الدولة الوحيدة في العالم التي يتنافس في فرض قرارها جهات ضغط تتبع لبريطانيا وفرنسا، لكن في هذه المرحلة قد تَحسم أميركا أمر اللوبيات الغربية والصهيونية في التأثير على القرار الأميركي،
وسيقل التلاعب في قرارها، كما كان سابقا، سواء كان من خارج أميركا أم من داخلها، بمعنى أن هذا القرار سيضع مصلحة أميركا أولا، ويمنع تداخل المصالح حسب قوة اللوبيات المؤثرة، التي تضع مصالح الدولة الاميركية والشعب الاميركي في ذيل قائمة المصالح، أما الآن مؤسسات الدولة تحررت نسبياً في هذا الوقت، وفتحت عيونها على خطورة وضعها السياسي ولابد من التحرك بسرعة..
ما وصلت له أميركا من خلال وصول رئيس ديمقراطي متحرر من هيمنة الجمهوريين، وبالتالي من هيمنة اللوبيات الغربية الفاعلة في القرار السيادي، يجعل من الدولة الاميركية قوة ضاربة لإنهاء سيطرة الدول الغربية (بريطانيا، وفرنسا) على موارد الأرض والتلاعب بمصائر دول العالم من أجل الاستحواذ على مواردها واستعباد شعوبها، ما يجعل هذه الحركة ضربة قاصمة على ظهر الاستعمار الغربي..
مرحلة بايدن ستكون قمة الوفاق بين مؤسسات الحكم الاميركية، وهذا الوفاق سيجعل أميركا تعمل لمصالحها دون اعتبار لمصالح الآخرين من اللوبيات التي تتقاسم القرار الأميركي، بداية من اللوبي الأيرلندي وليس انتهاء باللوبي الصهيوني..
قد يكون هذا الطرح غريباً، فليس من السهل قبول أن تكون أقوى دولة في العالم، تحركها أصابع خفية، تدخلها في حروب وتخرجها من أخرى، ولم تجن منها أي مردود، سوى مصاريف حملاتها العسكرية، وتقلق شعبها بحروب في كل العالم، لكن الأكثر غرابة أن هذه اللوبيات ما زالت تحاول أن تمنع التحول الأميركي الكبير، بحركات يائسة كالذي حصل في الكونجرس من قبل أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب،
هذا الكلام غير مبني على معلومات، لكنه نتيجة لمراقبة التحركات الأميركية، وتفاعلها في المواقف الدولية وسياستها غير الحاسمة تجاه مصالحها في العالم العربي، وصراعها مع منافسيها من الدول الكبرى، وجعلها ترضى بالأجر المادي دون المشاركة في اقتسام الغنائم خاصة مع فرنسا وبريطانيا.
لذلك قد يكون هذا هو الوقت الحقيقي الذي تحررت فيه أميركا بعد قرون من حربها الفعلية مع الاستعمار البريطاني والفرنسي، ومن هذه اللحظة يبدأ التغيير... أما لصالح من، ومن الذي يرسم معالمه؟، يبقى الأمر متعلق بالشعوب ووعيها وكفاحها من أجل الحرية وبناء دولة حرة غير خاضعة لإرادة دول الشر (الأوروبية)، وفي هذا إذا انتصرت أميركا على الاستعمار الغربي وحجمته بتحرير قرارها، نكون نحن العرب قد انتصرنا نصف انتصار، ويبقى الباقي على الشعوب، لترسم طريق حريتها..

نيسان ـ نشر في 2021-01-07 الساعة 09:01


رأي: صابر العبادي

الكلمات الأكثر بحثاً