اتصل بنا
 

مفاوضات سد النهضة تصل لطريق مسدود

نيسان ـ نشر في 2021-01-10 الساعة 20:48

x
نيسان ـ أعربت وزيرة العلاقات والتعاون الدولي لجنوب افريقيا جي بندور، اليوم الاحد، عن اسفها لوصول المفاوضات حول سد النهضة الإثيوبي إلى طريق مسدود.
وقالت بندور انها سترفع ما تم التوصل اليه من نتائج للرئيس رامافوزا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي لاتخاذ ما يلزم. وبحسب وكالة الانباء السودانية، جاء هذا التصريح بعد فشل الاجتماع السداسي بين وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا في التوصل لصيغة مقبولة لمواصلة التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي.
وفي تصريح له عقب الانتهاء من المفاوضات، قال وزير الري والموارد المائية السوداني: "لا يمكننا ان نستمر في هذه الدورة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد مباشر لخزان الروصيرص والذى تبلغ سعته التخزينية اقل من 10بالمئة من سعة سد النهضة، اذا تم الملء والتشغيل دون اتفاق وتبادل يومى للبيانات".
وأشار الى ان السودان تقدم باحتجاج شديد اللهجة لإثيوبيا والاتحاد الافريقي راعي المفاوضات، حول الخطاب الذي بعث به وزير الري الاثيوبي للاتحاد الافريقي والسودان ومصر في الثامن من الشهر الجاري، والذي اعلن فيه عزم اثيوبيا الاستمرار في الملء للعام الثاني في تموز المقبل بمقدار 5ر13 مليار متر مكعب بغض النظر عن التوصل لاتفاق او عدمه.
واشار الى ان بلاده ليست ملزمة بالإخطار المسبق لدول المصب بإجراءات الملء والتشغيل وتبادل البيانات حولها، الامر الذي يشكل تهديدا جديا للمنشآت المائية السودانية ولنصف سكان السودان.

نيسان ـ نشر في 2021-01-10 الساعة 20:48

الكلمات الأكثر بحثاً