اتصل بنا
 

مَتى ما صَلُحَتْ البَلقاء صَلُحَ التعليمْ الجامِعي فِي الأردن

كاتب أردني

نيسان ـ نشر في 2021-01-10 الساعة 20:56

نيسان ـ ( مَتى ما صَلُحَتْ البَلقاء صَلُحَ التعليمْ الجامِعي فِي الأردن)
هي ليست جُملة لبدايةِ مقالي، هِي سِمفونيةٌ يَستيقظُ عليه ( الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي) فِي كل صباح... هِي بعضُ كلماتٍ صارت هاجسا لكادر تعليمي يصر على التميز والخلق والريادة.
لا يمل الدكتور عبدالله الزعبي من استحضارها كلما حان وقتها، يتعكزُ عليها، ويهشُ بها على تعبه، ولهُ بِها مَآرِبُ أخرى.
البلقاء تَحتفل وكُلِياتُها بإنجازٌ يُسطرهُ عبدالله الزعبي أيضاً ليقول لنفسهِ مساءً "فَصِّلْ خُطاكَ على مَدى حُلمِكَ، وتذكّرْ كلّ مَطبّاتِ الطريقْ !"
يتلخصُ الإنجاز بحصول كل من كلية الأميرة رحمة الجامعية وكلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية على شهادة ضمان الجودة الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، حيث تم الإعلان عن ذلك من خلال مجلس الهيئة اليوم الأربعاء الموافق 6/1/2021 في جلسته رقم ( 2021/1) برئاسة الأستاذ الدكتور ظافر يوسف الصرايرة رئيس المجلس.
تم تأسيسها عام 1965 باسم معهد الخدمة الاجتماعية الأردني، وفي عام 1997 تم إلحاق الكلية بجامعة البلقاء التطبيقية باسم كلية الأميرة رحمة الجامعية.
هِي كليةٌ تنامُ في أحضان (علان/السلط) تبدو لَكَ كانبعاثاتِ النَّرجِسِ في إبريل، هِي تأكيدٌ ( بسيط) لقولٍ كُنتُ قد ذكرته سابقاً، " لو تَفننا بِصناعَةِ الحياةْ، كما نَتَفَننْ بِصناعَةِ الموت لَحَكمنا العالَمِ"... فِي هذه الكلية تنحني سنابِلُ القمح تِباعاً، فما بين موظفٍ ودكتور ورئيس قسم تَشعُرُ بدفء الكلماتْ، وَتُعنِقُ ابتساماتهم دون تعب..
قِسم ( التربية الخاصة) تَقودُهُ زهرةُ عَوسجٍ، ليملأ عِطرُ علمها قرابَة ال500 طالب وطالبة.. ويدور فِي فُلكها 6 نَجماتٍ و 11كوكباً.
......
استحدث قسم التربية الخاصة في كلية الأميرة رحمة الجامعية سنة 1982 كأول قسم على مستوى المملكة الأردنية الهاشمية يمنح درجة علمية في تخصص التربية الخاصة تلبية لحاجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي وكنتيجة للتوسع الكمي والتطور النوعي الذي يشهده مجال التربية الخاصة في العالم بشكل عام وفي المملكة الأردنية الهاشمية بشكل خاص وما واكب ذلك من ازدياد مضطرد في الحاجة إلى متخصصين في التربية الخاصة قادرين على التنافس محليا وإقليميا ودوليا.
يضم قسم التربية الخاصة مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس يحملون درجة الدكتوراة من اعرق الجامعات الأردنية والعربية والأجنبية مثل استراليا وبريطانيا في تخصص التربية الخاصة وتخصص علم النفس التربوي وتخصص الإرشاد والصحة النفسية.
يمنح القسم عددا من الدرجات العلمية في التربية الخاصة ويتطلع مستقبلا إلى استحداث برامج دراسات عليا أكثر تخصصية في مجال التربية الخاصة مثل التوحد وصعوبات التعلم.
كذلك تم تأسيس مركز للتشخيص والكشف المبكر عن الإعاقات يقدم القسم العديد من التسهيلات الأكاديمية والبيئية للطلاب ذوي الإعاقة في الكلية مثل مترجمي لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع وتخصيص ممرات خاصة لذوي الإعاقة الحركية داخل الكلية. كما ويقوم القسم بعقد العديد من الندوات والمحاضرات والورش التدريبية لأبناء المجتمع المحلي ومعلمي المدارس والعاملين في مراكز التربية الخاصة والعاملين في مراكز العمل الاجتماعي المحيطة.
ويقدم القسم خدمات الاستشارة المجانية في مجال التربية الخاصة وعلم النفس والإرشاد للأهالي والمدارس ومراكز التربية الخاصة في المنطقة ومناطق أخرى في المملكة وحتى في دول أخرى مجاورة.
*ختاماً نبارك لكم شهادة ضمان الجودة، فأنتم مصدرُ فخرٍنا... فرغم شُح الإمكانيات، الا انكم رقمٌ صعب في حسابات التعليم الجامعي، ومرجعية لكثير من الجامعات الحكومية و الخاصة.

نيسان ـ نشر في 2021-01-10 الساعة 20:56


رأي: رأفت القبيلات كاتب أردني

الكلمات الأكثر بحثاً