اتصل بنا
 

مديرية الزراعة في عجلون: انخفاض معدل الاعتداءات على الغابات في المحافظة

نيسان ـ نشر في 2021-01-10 الساعة 23:58

x
نيسان ـ انخفض معدل الاعتداء على الغابات في عجلون خلال العام الماضي، مقارنة بالأعوام السابقة "بشكل ملحوظ"، بحسب مديرية الزراعة في المحافظة، رائد الشرمان، الأحد.
وقال الشرمان، إن انخفاض الاعتداءات "يعود إلى خطط تشاركية لدى المديرية وقسم الحراج والإدارة الملكية لحماية البيئة والأجهزة الأمنية، للحفاظ على الغابات والثروة الحرجية ومنع التعديات عليها بشتى الوسائل والسبل".
"يجري إيقاع أقسى العقوبات على المخالفين والمعتدين للحد من الاعتداءات على الثروة الحرجية التي تعتبر ثروة وطنية"، وفق الشرمان.
وأضاف أن "مساحة الحراج في المحافظة تبلغ 34% من الثروة الحرجية، وهي من أعلى النسب في المملكة"، مشيرا إلى أنه "رغم التضاريس الصعبة لمعظم مواقع الغابات والمساحات الواسعة، إلا أنه يتم تسيير دوريات الحراج على مدار الساعة لمتابعة الغابات ومنع التعديات عليها".
و"يوجد في قسم الحراج 50 طوافاً منهم 15 في لواء كفرنجة، إضافة إلى 9 أبراج مراقبة أغلبها يحتاج إلى كوادر ومحطات لا سلكية"، بحسب الشرمان.
وتم خلال العام الماضي، "التعامل مع 60 حريقا منها 50 حريقاً في الأراضي المملوكة و10 حرائق في الأراضي الحرجية".
وأكد الشرمان "حجز 11 مركبة في المراكز الأمنية تم ضبطها وهي محملة بالأحطاب بصورة مخالفة".
ولفت النظر إلى "منح المديرية خلال العام الماضي، 120 تصريحاً للمواطنين لجمع أحطاب جافة من مناطقهم وبإشراف طواف المنطقة، ومنح 342 تذكرة نقل ومنح 19 رخصة اصطناع فحم في مختلف مناطق المحافظة، إضافة إلى بيع 129 طناً من الحطب للمواطنين الناتجة عن أعمال الاستثمار والأشجار وفتح الطرق والمصادرات من المواطنين".
بترا

نيسان ـ نشر في 2021-01-10 الساعة 23:58

الكلمات الأكثر بحثاً