اتصل بنا
 

هل تدخل الانتخابات الفلسطينية محمد دحلان من الباب بعد أن ضاقت عليه النافذة؟

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-01-18 الساعة 17:12

هل تدخل الانتخابات الفلسطينية محمد دحلان
نيسان ـ ابراهيم قبيلات ... هل تدخل الانتخابات الفلسطينية محمد دحلان من الباب، بعد أن ضاقت عليه النافذة؟ ما زال الأمر غير واضح، لكن ما هو مؤكد أن شيئا ما يعدّ لتمهيد الساحة الفلسطينية. أما لأي شيء؟ فهذا في بطن شعراء السياسة وحدهم.
الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يصدر مرسوما رئاسيا لتنظم الانتخابات الفلسطينية.
ووفق المرسوم، فقد أقر موعد الانتخابات في 22 أيار 2021 لإجراء الانتخابات التشريعية، و31 حزيران 2021 لإجراء الانتخابات الرئاسية، و31 آب 2021 لإجراء انتخابات المجلس الوطني. فهل ينجح الفلسطينيون في نفض الغبار عن ساحتهم السياسية بعد حالة جمود عبثت بالفلسطينيين مثل قشة في عاصفة.
المرسوم الرئاسي تضمن تعديلات على قوانين الانتخابات، أبرزها منع كل شخص أُصدرت بحقه أحكام قضائية من خوض المنافسة الانتخابية، وهو الحال بالنسبة لمحمد دحلان، المحكوم قضائياً بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة اختلاس 16 مليون دولار. لكن هل هذا يكفي لبناء جدار صدّ للحيلولة دون ظهور دحلان في شوارع رام الله؟
من المستبعد أن تكون الانتخابات الفلسطينية المقبلة هي من أجل توفير حصان طروادة واحد. لا بد وأن في طيات الامر أحصنة طروادة وليس حصانا واحدا.
على اية حال دحلان ليس شخصا من لحم ودم. هو فكرة. والفكرة يمكن ان تتشكل بملامح عدة، ولهجات كثيرة وسراويل سيحيكها الخياط كما يريد تماما.
ما يعدّ للساحة الفلسطينية خط ريشة في اللوحة الكاملة، فقد رأينا الإعلان عن المصالحة الخليجية على عجل وعلى عجل أيضا سارع الرئيس الفلسطيني الى تسهيل ما لم يكن يوما سهلا "انتخابات على كل شيء".

نيسان ـ نشر في 2021-01-18 الساعة 17:12


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً