اتصل بنا
 

القطامين: نحو 26 ألف مسجّل للعمل بتوكيد منهم 29 يحملون الدكتوراة

نيسان ـ نشر في 2021-01-21 الساعة 20:24

x
نيسان ـ قال وزير العمل ووزير دولة لشؤون الاستثمار معن القطامين إن عدد المسجلين لبرنامج توكيد 25620 شخصا منهم 9200 ذكور ونحو 16 ألف إناث.
وعن توزيعهم حسب المؤهل العلمي بين القطامين، بكالوريوس 19800 ودبلوم عالي 177 ودبلوم متوسط 4800 ودكتوراة 29 وماسجتير ونحو 600، منهم 2011 صحة وسلامة مهنية اقل من 10%.
إقرأ أيضاً : على مكتب القطامين .. أصحاب اندية رياضية لسرايا: المراقب الصحي سيكلفنا المزيد من الأعباء وخسائرنا لم تتوقف بعد
وأضاف القطامين، أن عدد العامين حاليا من المتقدمين للبرنامج 3800 وتم استثناهم من ذلك، لأن البرنامج يقتصر على المتعطلين.
وأكد من الضرورة كان أن يتزامن مع صدور أوامر دفاع إجراءات يتم اتباعها حتى نسيطر على الحالة الوبائية.
وأضاف في حديث لبرنامج الأردن هذا المساء الذي يقدمه الزميل مهند مبيضين على شاشة التلفزيون الأردني، الخوف بفتح القطاعات أن يعود المنحنى الوبائي لما كان عليه ونعود للتقيد وللحظر الشامل.
وأكد القطامين أن الفتح لابد كان أن يرافقه برتوكولات تضمن الالتزام بالإجراءات الصحية، وتم انشاء برنامج توكيد حتى يكون هناك ثقة في أن الأمر يسير كما ينبغي.
وأشار إلى أن المعادلة الجديدة تقتضي بتمكين المنشأة عبر برتوكول متفق عليه من المؤسسات الصحية المعنية، ومخصصة للمنشآت المغلقة، فيما يطبق على المنشآت العاملة إجراءات تم نشرها سابقاً.
إقرأ أيضاً : القطامين : العنوان الواضح لسياسة حكومة بشر الخصاونة هو الاستثمار
ولفت إلى أن برنامج توكيد سيتأكد من جميع العاملين في المنشآت أنهم غير مصابين بكورونا، حيث رصدت حالات لعاملين في مواقع عملهم وكانوا مصابين بالفيروس.
ونوّه القطامين بأن تدرجا في برنامج توكيد، وحسب حجم المنشآت وعدد العاملين فيها حيث قسمت إلى منشآت كبيرة ومتوسطة وصغيرة.
وبين أنه يمنع على المراقب التحدث مع أي عميل، أو التصرف خارج البرتوكول المتبّع، بحيث يتحدث مع شخص واحد في المنشأة.
وأضاف إذا كانت المنشأة 500-1000 متر، يمكن ل5 منشآت الاشتراك بتعيين مراقب واحد، وإذا كانت المنشآة تزداد عن ألف متر مربع فيتطلب من المنشأة تعيين مراقب واحد.
وأشار إلى أن القرار بالفتح التدريجي ينم عن حس عال باهمية عودة القطاعات الاقتصادية في لحظة يتجه فيها العالم ودول المحيط إلى لإغلاق، مؤكدا “نجتهد ونتمنى أن نُصيب، والأردن يفتح القطاعات والآخرون يتجهون للإغلاق”.

نيسان ـ نشر في 2021-01-21 الساعة 20:24

الكلمات الأكثر بحثاً