اتصل بنا
 

الصناعة والتجارة تكشف أهم شركاء الأردن تجارياً بحسب الصادرات

نيسان ـ نشر في 2021-01-27 الساعة 16:19

x
نيسان ـ بدأت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال العامين الماضيين بتفعيل آلية الحوار مع ممثلي القطاع الخاص بشقيه التجاري والصناعي وبحث المعيقات أمامه وآليات حلها لتحسين بيئة الأعمال واستدامة عمل القطاعات الاقتصادية.
وكشفت الوزارة في بيانها الأربعاء، عن اهم الشركاء التجاريين للمملكة بحسب الصادرات الوطنية، وهي: الولايات المتحدة، السعودية، الهند، العراق، والإمارات.

وقال الناطق الإعلامي للوزارة ينال البرماوي إن الاجتماعات الدورية التشاورية مع القطاع الخاص أسهمت في حل بعض القضايا لدعم أنشطة القطاعين الصناعي والتجاري، مثل تخفيض الغرامات الجمركية المقررة على البيانات المتصرف بمحتوياتها والمنظمة قبل تاريخ 31/12/2018 من الغرامات المترتبة عليها، وتعديل قانون المواصفات والمقاييس بحيث جرى السماح بإعادة التصدير إلى غير بلد المنشأ والسماح بتعديل بطاقة البيان الخاصة بالمنتج الذي يتجاوز الفحوصات الفنية المخبرية بنجاح، وتفعيل قانون الإعسار بما يمنح المستثمرين فرصة للتعافي وإعادة الهيكلة.
وعززت الوزارة علاقات الأردن الاقتصادية والتجارية مع الدول العربية الشقيقة من خلال التوقيع على اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وعدد من اتفاقيات التجارة الحرة على المستوى الثنائي مع الدول العربية، إلى جانب اتفاقية الشراكة مع دول الاتحاد الأوروبي واتفاقية تجارة حرة مع كل من الولايات المتحدة الأميركية، دول رابطة الإفتا، وسنغافورة وكندا، واستكمال إجراءات انضمام الأردن إلى منظمة التجارة العالمية التي توفر جملة من القواعد والمبادئ الناظمة للنظام التجاري متعدد الأطراف.
وتهدف هذه الاتفاقيات إلى توسيع الآفاق التصديرية للسلع والخدمات الأردنية وجذب الاستثمارات العربية والأجنبية وجعلها محركاً لعجلة النمو الاقتصادي وزيادة رفاهية المواطن.
وبلغت الصادرات الكلية خلال عام 2019 نحو 5.9 مليار دينار بارتفاع 7.3 بالمئة مقارنة مع عام 2018، وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال العام ذاته، 4.9 مليار بارتفاع 6.8 بالمئة مقارنة مع عام 2018، أما المعاد تصديره فبلغ 910.1 مليون دينار بارتفاع نسبته 9.9 بالمئة عن عام 2018.
وقدرت المستوردات بنحو 13.7 مليار دينار في عام 2019 بانخفاض 4.8 بالمئة مقارنة مع عام 2018، وبذلك بلغ عجز الميزان التجاري 7.8 مليار دينار في عام 2019 بانخفاض 12.2 بالمئة عن عام 2018.
وبحسب الصادرات الوطنية يعد اهم الشركاء التجاريين للمملكة الولايات المتحدة، السعودية، الهند، العراق، والإمارات.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة خلال عام 2019، ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية من الألبسة وتوابعها 11 بالمئة والبوتاس الخام بنسبة 9 بالمئة، والأسمدة 13.7 بالمئة، والفوسفات الخام 1.2 بالمئة، والمنتجات الكيماوية 27.5 بالمئة، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية من محضرات الصيدلة 2.4 بالمئة.
وعلى صعيد التركيب السلعي، ارتفعت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها 9ر4 بالمئة، فيما انخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته 23.6 بالمئة، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها 0.1 بالمئة، والعربات والدراجات وأجزائها 16.7 بالمئة، والحبوب 5 بالمئة، والحديد ومصنوعاته 11.7 بالمئة.
وتتابع الوزارة بصفتها نقطة اتصال معنية بالاتفاقيات التجارية تطبيق أحكام الاتفاقيات ومعالجة أية معيقات تعترض ذلك بما يخدم المصالح الوطنية في المحافل الإقليمية والدولية كافة.(بترا)

نيسان ـ نشر في 2021-01-27 الساعة 16:19

الكلمات الأكثر بحثاً