اتصل بنا
 

العودات ينسف الأبجديات السياسية لمجلس النواب

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-01-31 الساعة 12:26

العودات ينسف الأبجديات السياسية لمجلس النواب
نيسان ـ إبراهيم قبيلات...وقع رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات بخطأ سياسي عميق وهو يصف التعديل الوزاري المرتقب بأنه شأن حكومي خالص.
من قال إنه كذلك ومن قال (إن التعديل شأن يخص السلطة التنفيذية) على حد وصف العودات؟. إن المعنى ينسف بالكلية الابجديات السياسية لمجلس النواب.
ولن يشفع لرئيس مجلس النواب قوله (ويعني اننا في مجلس الامة لسنا معنيين، نحن نؤمن بحالة التكامل بين السلطات في الدولة). مجددا إنه خطاب سياسي يخلط الحابل بالنابل ويضيع معنى النيابة اصلا.
ما كنا نرفضه هو إجراء تعديل وزاري بعد ان تحصل الحكومة على الثقة، وهو عرف أردني غريب، إذا، على أي أساس منح النواب الثقة لحكومة سيرحل بعضها أو كثير منها بعد الثقة؟.
إن المبدأ الدستوري الذي أشار اليه العودات بالفصل بين السلطات، ليس المقصود منه بالتأكيد أن يكون التعديل الوزاري شأن حكومي خالص، أما مسألة (حالة التشاور بين الحكومة والمجلس) التي اشار اليها رئيس مجلس النواب، فهذه شأنها مختلف تماماً.
إن من صلب عمل مجلس النواب التدقيق في الهويات السياسية للوزراء، وإن من صلب عمل المجلس الوقوف على "إجر ونصف" للتشكيلة الحكومية والتعديلات الوزارية، وهذا بالطبع لا يحدث.
أعلم ان المنظومة بأكملها أصابها الخلل منذ سنوات طويلة، وأن التشققات السياسية باتت مخيفة، لكن هذا شيء، وأن تصبح الحالة الغلط هي الاساس ويجري التنظير لها فهذا مريب حقا ويدعونا للقلق.

نيسان ـ نشر في 2021-01-31 الساعة 12:26


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً