اتصل بنا
 

فيروس نيباه..وحش لا يرى بالعين المجردة لكنه أشد فتكا من كورونا

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-02-04 الساعة 10:24

فيروس نيباه.. وحش لا يرى بالعين
نيسان ـ إبراهيم قبيلات..لم يضع أفراد الجيش الأبيض أسلحتهم بعد، جائحة كورونا ما زالت في أوجها، وتحذيرات من نسخ جديدة للفايروس، فيما لم تزال الحكومة الأردنية تراوغ.
ففي الوقت الذي لم يتجاوز به عدد الحاصلين على اللقاح حاجز الأربعين ألفاً، منذ انطلاقة الحملة منتصف الشهر الفائت أكد وزير الصحة، نذير عبيدات، الأربعاء، قدرة الأردن، على تطعيم نحو 60 ألف شخص، ضد فيروس كورونا، يومياً.
اليوم، نحن أمام نسخ جديدة للفايروس، يقول العلماء أن أخطرها "البريطانية"، وتقول التحذيرات إن فايروس نيباه أشد فتكا من غيره.
بدأت البشرية تسمع باستفاقة الفايروس من جديد؛ عقب أن رصدت ولادته في تسعينيات القرن الماضي. فهل علينا أن نصاب بالهلع؟ بالطبع لا، لكن التحذيرات الطبية ساخنة.
حتى اللحظة لم تتخلص البشرية من نسخ كورونا بعد، حتى أطل عليها فايروس نيباه، في دول شرق أسيا، والسبب هذه المرة الخنازير.
والكارثة ان كل ذلك يأتي وسط فشل الكثير من الدول في الإسراع من معدلات التلقيح، وعجز دول أخرى من الحصول على جرعات كافية.
ها قد بدأنا بترقب وحش اخر، وحش لكنه لا يرى بالعين المجردة، الأنباء عن الفيروس الجديد تدعونا للحذر، ولا سيما أن نسخ كورونا تصطاد الاطفال اكثر من غيرهم، إضافة إلى ارتفاع نسب الوفيات فيها بفعل سرعة انتشارها اكثر؛ ما يفرض على المنظومة الصحية تحديات جديدة أخرى.
فايروسات قد تكون أشد فتكاً من نسخة كورونا 19، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس نيباه، هو من اخطر عشرة أمراض معدية في العالم، من إجمالي 16 مرضاً، والكارثة انه حتى الان إلا يوجد أي مشروعات بحثية علاجية بشأنه.
فما بال البشرية، ولكأنها أصبحت مطاردة من أعداء لا ترى بالعين المجردة.. ليس نيزكا ضخما.. لا بل مجرد شيء لا يرى بالعين المجردة.. هل هذه هي قوة الإنسان المعاصر؟.

نيسان ـ نشر في 2021-02-04 الساعة 10:24


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً