اتصل بنا
 

سلالة كورونا الجديدة..هربنا من الدلف إلى المزراب

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-02-11 الساعة 21:51

سلالة كورونا الجديدة.. هربنا من الدلف
نيسان ـ إبراهيم قبيلات....في شأن جائحة كورونا ؟ هل ننتظر الدخول من باب آخر غير الذي فتحته الحكومة لنا؟.
الأمر محيّر حقا. المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتفقت مع رؤساء حكومات الولايات الألمانية الـ16 على تمديد الإغلاق حتى السابع من مارس/ آذار المقبل.
كما تم الاتفاق على إجراءات أخرى منها ما يتعلق بالمدارس أيضا وذلك بعد اجتماع قمة عبر الإنترنت.
السلالة الجديدة المكتشفة في بريطانيا "في طريقها لاكتساح العالم". هذا ما حذرت منه بي بي سي البريطانية.
في مثل هذا الشهر من العام الماضي كنا نتابع أخبار الصين وإيطاليا، لم تمض فترة طويلة حتى اكتوينا بفايروس الجائحة.
صانع القرار الأردني في موقف لا يحسد عليه، فإن هو تلكأ في اتخاذ الإجراءات السريعة اللازمة، وبدأت حالات الوفيات في الارتفاع، سيقابل بغضب الناس، وإن هو اسرع في اتخاذ الإجراءات سيقابل بغض الناس. ما الحل؟.
تأكيدات مختبر بيولاب الطبي تدعو الى القلق، فاحصاءات المختبر تقول إن السلالة البريطانية لفيروس كورونا هي السلالة السائدة الآن في العاصمة عمان، وذلك حسب نتائج أبحاثه الموجهة نحو رصد السلالات الجديدة من فيروس كورونا في الأردن.
ماذا يعني ذلك؟.
يبدو ان السلالة التي اكتشفت في جنوب شرقي بريطانيا في كانون الأول الماضي، أسرع انتشارا، ويخشى العلماء ان تكون مرتبطة بارتفاع نسبة الوفيات، مع أن البيانات تشير إلى أن زيادة معدلات الوفيات غير مؤكدة وليست شديدة.
رصد سريع للإجراءات الرسمية الأردنية تخبرك عن أن الحكومة قلقة مما يجري.
ومنها ما أفصح عنه وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد أبو قديس، وظهر تاليا في قرار مجلس التعليم العالي بشأن دوام الجامعات في الفصل المقبل الذي قرر فيه الابقاء على التعليم الجامعي عن بعد، ولكن بترتيبات جديدة.
يحق لها ذلك، ونحن معها علينا ان نقلق، فما زالت شظايا السلالة الأولى للفايروس في أجساد اقتصادنا، ومجتمعنا. فهل يحتمل مجتمعنا سلالة جديدة؟.
المؤكد ان المعنيين وضعوا سيناريوهات عدة، لكن السؤال مجهول الإجابة، هو كيف يمكن ان نطيق تجربة جديدة من تداعيات السلالة البريطانية من الفايروس؟.
نحن نتحدث عن مواطنين غرقوا في أزمات مالية خلال إغلاقات الموجة الأولى.

لم تمر الشهور بسلام بل بتعب وارهاق، أما اليوم فنحن امام اشخاص بأمراض اقتصادية كثيرة ولا يعرفون ماذا ينتظرهم في حال ارادت الحكومة اتخاذ إجراءات جديدة ضد السلالة البريطانية.
الامر ليس سهلا، وكأننا نعود الى المربع الأول. اللهم سلّم.

نيسان ـ نشر في 2021-02-11 الساعة 21:51


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً