اتصل بنا
 

الملك بمشهدية جديدة للمخابرات العامة لتعميق مجساتها

صحافي وكاتب

نيسان ـ نشر في 2021-02-17 الساعة 19:01

نيسان ـ وجه الملك رسالة توجهية لمدير المخابرات العامة تضمنت( دعوة لتطوير انماط العمل الاستخباري، وتحفيزه للنهوض باساليب العمل المنوط بها لتقدم للجهات صانعة القرار افضل التقيميات الاستخبارية وربما الاستشرافية، امنيا وسياسيا واقتصاديا وتكون سدا للثغرات وليكون الجهاز كله بصوب الملك وفي صلب النهوض للمئوية الجديدة من عمر الدولة)
والملك حسب التحليل الاولي، يستنهض ويرسم خارطة طريق لقطاعات الدولة قطاعا تلو القطاع، في السلطة التشريعة رسم منهاج عمل للكتل النيابية حتى لا يحرقها ويحرق الشارع مجلس النواب ككل وكرة الملاحظات عليه تكبر وتتدحرج يوما بعد اخر والاستطلاعات رسمية وشعبية ودولية عابت سياقه العمل وتشكك بقدرته، ان يقود المرحلة تشريعا ورقابة وسؤال برلماني تحت القبة.
وكان الاصرار على الحكومة ان تعمل وفقا لبرنامج محدد بزمن ومبرمج بالعمل تسلمه الملك البارحة من الدكتور بشر الخصاونة.
وفي القطاع الصحي يراه الملك، خط الدفاع الاول عن الاردن والاردنيين بمواجهة غزوة الكورونا بنسختها الجديدة وقد تضاعفت الاصابات تقتضي الالتزام الشديد بالإجراءات الوقائية ويوجه بإنشاء فرع لمركز الحسين للسرطان في العقبة ليكون القطاع على مستوى المرحلة وقدها وقدود..
ويتابع عن كثف" برنامج رفاق السلاح" للمتقاعدين وهم خزان البطولة والشجاعة وتلبية الواجب حربا او سلاما.
ويجتمع بالبعثات الدبلوماسية في الخارج لمزيد من تبيض صورة الاردن وعمان صوب ان تكون عاصمة الاقليم بما في سياساتها من اعتدال ووسيطة وفهم لموازين القوى والايام حبلى بالتوجهيات والمتابعات والرسمات لايام وسنوات واشهر العمر الجديد.
فقط لتكون ال ١٠٠ الجديدة من عمر الدولة جديدة بالمعنى الشمولي لا الاحتفالي الكرنفالي التكريمي لمن هم في باطن الارض لا على سطحها فمن في الباطن اشبعوا مديحا وثناء،.. وصفوف بديعة من المحتفلين بسحجتهم وبهتفاتهم وتنابزهم وتنافسهم على الصفوف الاولي في قاعات الاحتفالات او في الهواء الطلق.
فالعمر الجديد من عمر الدولة، كعمر انسان يحتفل بسنة جديدة من عمره، قد لاتكون بهرجة ببهرجة، بل يخطط ويدرس ما مضى من عمره المنصرم، وما انجز به واخفق بالوصول اليه، فيعاود الكره ويناقل ويصمم ويصر على مزيد من الانجاز وتراكميته والنجاح وان يكون القدوة والمثال والانموذج المحتذي.
ان تكون رسالة الملك للمخابرات خص نص، معناها ببساطة ان الملك يهيأ الجهاز لدور بل لادوار مهمة، لان مجساتها متحفزة باستمرار وفي قمة صحوتها ووعيها الوطني المتواتر الذي يرى في الاردن بلدا يليق به هذا الشعب، ويليق بها قيادة لا يمر عليها شارد، او وارد، كبير، اوصغير تافه، او عليه العين فيجس نبضه.
اردن بمجسات عاليه الوتيرة وجهاز كله مجسات ولذلك كانت رسالة الملك" ل اللواء احمد حاتوقي مدير المخابرات في وقتها المناسب ومكانها الانسب.!

نيسان ـ نشر في 2021-02-17 الساعة 19:01


رأي: هشام عزيزات صحافي وكاتب

الكلمات الأكثر بحثاً