يتحرك الإعلام الأردني- على كثرته وتنوعه- في مجال عصي، وبمرجعية مهنية عاجزة غالباً عن النهوض بآمال الوطن، عبر رسالة إعلامية وطنية مستقلة، تتكيف مع تراثه الشعبي، وتخاطب الواقع، وتستنهض الهمم، لمستقبل مأمول ومحبور، وكل ذلك في سياق يراعي الثوابت الوطنية والقومية.
ولعل الراصد للساحة المحلية يدرك حالة عدم الكفاية النوعية، إذ نقف أمام معضلة الكثرة والافتقار إلى النوعية، بما يجعل الإعلام الجديد عاجزاً عن تقديم منتج راقٍ يستحقه المتلقي الأردني.
وفي جولة على مجمل المنتج الإعلامي الإلكتروني، تتضح مفارقة مهمة، مفادها أن "الاتباع غلب على الابتداع"، حيث تعتبر غالبية المؤسسات توالداً وتكراراً لفكرة واحدة، ولكن تحت عدة مسميات وواجهات؛ ما يحول دون فرادتها في تقديم صورة نمطية تمنحها هوية خاصة، تجذب القارئ الأردني.
عطش المتلقي، ومتطلبات المستقبل، وإمكانات السوق العملاقة، تفتح الباب واسعاً أمام فاعل منتظم، هو إعلام وطن، يصح آداؤه بفكر ومنهج ناضج، غايته الاستجابة لمتغيرات الغد، وفق فهم واضح وواعٍ لمعطيات اليوم بكل ما فيه.
والحال هذه، ولدت صحيفة "نيسان" الإلكترونية كفكرة من رحم الواقع، ونضجت في رحاب المستقبل، وتبنّى تأسيسها وإطلاقها الصحافيان؛ لقمان اسكندر وإبراهيم قبيلات، بعد تقدمهما خطوة أمام من استشعر الحاجة والضرورة، وإثر مشاورات واسعة شملت طيفاً واسعاً من مختلف مناطق المملكة، وبعد الاستماع للعديد من الاستشارات المعمقة من مختصين في الإعلام.
نضوج فكرة "نيسان" أثّث الركاب للسير في طريق طويل، يدرك مصاعبه ومتاعبه القائمون على المشروع، الذين وجدوا الواقع بما فيه من مشكلات مدعاة للبذل والجهد، ولمزيد من العطاء ويستدعي جهود القامات الوطنية.
اليوم، تظهر صحيفة "نيسان" الإلكترونية؛ لتكون موئلاً وقبلة لظمأى المعرفة والحقيقة، يرتشفون فيها ومنها رحيق الواقع وطيب المآل، وتصير تالياً وكيلاً للوطن الأردني، تنوب عن قواه الحية، وتدافع عن قضاياه وتؤسس حاضرة عنوانها الحقيقة دون قيود، وبراوية أردنية خالصة.
ضيق الواقع، وحتمية الغد تحيل إنشاء صحيفة "نيسان" الإلكترونية إلى ضرورة ثابتة، بينما مناعتها تظل رهناً لتطورها الدائم القائم على تجويد العمل الإعلامي فقها وفعلاً، واستبدال ساكن النفس ومقيد الوعي بحقائق المستقبل الحر الموضوعي، في تجاوز لنهج الترك والصمت لصالح حزم مهني واجب، ورفعة يستدعيها المستقبل.
تطور دائم يرخي العنان لإبداع الإعلاميين، ويطلق خيالهم في فضاءات حرة، تستوعبها بنية مهنية حديثة وشابة قادرة على تقديم المنتج الإبداعي، في أبهى صورة وأجل مقام وضمن خطة عمل صارمة، تتضمن روح عمل جماعية، وصرامة لا تكسر ولا تعصر، وبما يؤسس للرفعة المنشودة، التي تنزع عن الصالحين صمتهم فيعاود النهر جريانه، متوكلين على جلالة القائل :"فإذا عزمت فتوكل على الله".

الناشر: إبراهيم قبيلات
ibrahim.sq80@gmail.com
Tel: +962772032681
nesannews16@gmail.com

contact

×

home

كورونا

مقالات

الأردن

مال

عربي ودولي

ناشئة نيسان

ميديا

مناسبات

ثقافة وفنون

امرأة نيسان

منوعات

رياضة

صحة

 

فوائد الشمام والبطيخ للحامل

print this page

نيسان ـ نشر في: 2021-02-19 الساعة: 22:14:38

فوائد الشمام والبطيخ كثيرة ومُتشعبة، فبالإضافة لفوائده الصحية له العديد من الفوائد والمزايا للحامل والجمالية التي تهم كل سيدة، كما أن فوائد الشمام والبطيخ لا تتوقف عن البالغين إذ يمكن أن يستفيد منها الأطفال وكبار السن‎.



يتميز كلّ من البطيخ والشمام بتشكيل الماء ما يقارب 95% من مكوّناتهما، بالإضافة إلى احتوائهما على كميات جيدة من فيتامين ج وكميات بسيطة من الكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، وأكثر ما يتم تناول البطيخ والشمام خلال فصل الصيف لقدرتهما على إعطاء الشعور بالانتعاش والترطيب، كما يساعدان على تنظيف الكلى والتخلص من الشحوم المتراكمة في البطن والأرداف والقضاء على حرقة المعدة.

يحتوي الشمام على الالكترونات والمعادن المهمة قد يساهم في وقايتك من الجفاف، الذي يمكن أن يرتفع خطر الإصابة به مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً.

فوائد الشمام للحامل

يخفّف تناول الشمام من احتمالية الإصابة بالإمساك لدى الحامل والذي عادةً ما يحدث في بداية الحمل.

من فوائد الشمام أنه يقلّل الشعور بالغثيان الصباحي، واضطرابات الجهاز الهضمي التي تحدث لدى الحوامل.

من فوائد الشمام أنه يخلّص جسم الحامل من الأملاح الزائدة التي تسبّب تورّم وانتفاخ القدمي.

يحمي من الإصابة بالتشوّهات العصبية لدى الأجنّة لأنه غني الفوليك أسيد.

من فوائد الشمام أنه يقلل درجات الحرارة المرتفعة.

من فوائد الشمام أنه يوفر الطاقة اللازمة للجسم؛ لاحتوائه على فيتامين ب.



فوائد الشمام للبشرة

من فوائد الشمام أنه يساعد على التخلص من التجاعيد

الشمام يحافظ على صحة البشرة

من فوائد الشمام أنه يساعد على تجديد خلايا البشرة وترطيبها

من فوائد الشمام أنه يعمل على إزالة النمش وعلاج مشاكل الجلد

محتوى الشمام العالي بالمياه يساهم في امدادك بما يوصى بتناوله صيفاً من المياه.

فوائد الشمام للشعر

يساعد تناول الشمام على تعزيز صحة خلايا الجلد والبشر وبصيلات الشعر، ويساهم تناول الشمام أيضاً على منح الجسم ارطوبة والمعادن والمغذيات المهمة،يحتوي الشمام على مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على منع تأكسد المواد وأغلفة الخلايا وتلفها.

فوائد البطيخ للحامل

تعد ثمرة الشمّام مهدئة للمعدة، ويعالج مشاكل الهضم، والحموضة، وحرق القلب التي عادةً ما تصيب الحوامل.

يقلل تورم القدمين واليدين الذي عد شائعاً جداً خلال الحمل، كما يقلل احتمالية انسداد الأوردة والعضلات الذي يؤدي إلى حدوث التورم.

يخفف الشعور بالغثيان الصباحي، حيث يفضل أن تبدأ الحامل نهارها بشرب كوب من عصير البطيخ الطازج ليعطيها انتعاشاً وحيوية.

يمنع الإصابة بالجفاف خلال الحمل؛ لأنّه يحتوي على الكثير من الماء، حيث إنّ إصابة الحامل بالجفاف يؤدي إلى حدوث تقلصات رحمية مبكرة واحتمال الولادة المبكرة.

أهم فوائد الشمام الصحية أنه يقلل آلام وحدوث التشنجات العضلية التي تصيب الحامل خلال فترة الحمل؛ بسبب الوزن الزائد وتقلبات الهرمونات، لهذا يساعد استهلاك البطيخ على تأقلم الجسم مع هذه التغيرات.

يمنع تصبغ الجلد لدى الحامل؛ لأنّه يحافظ على استمرار حركة الأمعاء بسهولة وسلاسة، وبالتالي تبقى عملية تطهير الجسم مستمرة ومنظمة فلا يحدث أي تصبغات جلدية.

كيفية تناول الشمام

شراء الشمام الذي لا تظهر عليه أي علامات للكدمات أو التلف، وفي حال الرغبة بشراء الشمام الطازج والمقطّع، يجب الحرص على اختيار الشمام المُخزّن في البراد أو المحاط بالثلج.

تبريد الشمام فوراً بعد شرائه. تنظيف الشمّام كاملاً باستخدام فرشاةٍ نظيفة، وغسله بالماء قبل الأكل.

قطع الأجزاء التالفة قبل الأكل في حال شراء الشمام المُصاب بالكدمات أو التلف.

الحرص على عدم ترك الشمام خارجاً وغير مُبرّد بعد تقطيعه لأكثر من ساعتين، أو ساعة واحدة في حال ارتفعت درجة الحرارة عن 23.2 درجةً مئوية.

العناصر الأساسية الموجودة في الشمام

106 % من القيمة اليومية لفيتامين A.

95 % فيتامين C.

1 % من احتياج الكالسيوم

2 % من احتياجات الحديد

وهو مصدر لكل من فيتامين K والنياسين وفيتامين ب 6 والفولات والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

فوائد الشمام للرجيم

إمداد الجسم بالماء

انخفاض السعرات الحرارية

تعزيز الشعور بالشبع

البوابة