يتحرك الإعلام الأردني- على كثرته وتنوعه- في مجال عصي، وبمرجعية مهنية عاجزة غالباً عن النهوض بآمال الوطن، عبر رسالة إعلامية وطنية مستقلة، تتكيف مع تراثه الشعبي، وتخاطب الواقع، وتستنهض الهمم، لمستقبل مأمول ومحبور، وكل ذلك في سياق يراعي الثوابت الوطنية والقومية.
ولعل الراصد للساحة المحلية يدرك حالة عدم الكفاية النوعية، إذ نقف أمام معضلة الكثرة والافتقار إلى النوعية، بما يجعل الإعلام الجديد عاجزاً عن تقديم منتج راقٍ يستحقه المتلقي الأردني.
وفي جولة على مجمل المنتج الإعلامي الإلكتروني، تتضح مفارقة مهمة، مفادها أن "الاتباع غلب على الابتداع"، حيث تعتبر غالبية المؤسسات توالداً وتكراراً لفكرة واحدة، ولكن تحت عدة مسميات وواجهات؛ ما يحول دون فرادتها في تقديم صورة نمطية تمنحها هوية خاصة، تجذب القارئ الأردني.
عطش المتلقي، ومتطلبات المستقبل، وإمكانات السوق العملاقة، تفتح الباب واسعاً أمام فاعل منتظم، هو إعلام وطن، يصح آداؤه بفكر ومنهج ناضج، غايته الاستجابة لمتغيرات الغد، وفق فهم واضح وواعٍ لمعطيات اليوم بكل ما فيه.
والحال هذه، ولدت صحيفة "نيسان" الإلكترونية كفكرة من رحم الواقع، ونضجت في رحاب المستقبل، وتبنّى تأسيسها وإطلاقها الصحافيان؛ لقمان اسكندر وإبراهيم قبيلات، بعد تقدمهما خطوة أمام من استشعر الحاجة والضرورة، وإثر مشاورات واسعة شملت طيفاً واسعاً من مختلف مناطق المملكة، وبعد الاستماع للعديد من الاستشارات المعمقة من مختصين في الإعلام.
نضوج فكرة "نيسان" أثّث الركاب للسير في طريق طويل، يدرك مصاعبه ومتاعبه القائمون على المشروع، الذين وجدوا الواقع بما فيه من مشكلات مدعاة للبذل والجهد، ولمزيد من العطاء ويستدعي جهود القامات الوطنية.
اليوم، تظهر صحيفة "نيسان" الإلكترونية؛ لتكون موئلاً وقبلة لظمأى المعرفة والحقيقة، يرتشفون فيها ومنها رحيق الواقع وطيب المآل، وتصير تالياً وكيلاً للوطن الأردني، تنوب عن قواه الحية، وتدافع عن قضاياه وتؤسس حاضرة عنوانها الحقيقة دون قيود، وبراوية أردنية خالصة.
ضيق الواقع، وحتمية الغد تحيل إنشاء صحيفة "نيسان" الإلكترونية إلى ضرورة ثابتة، بينما مناعتها تظل رهناً لتطورها الدائم القائم على تجويد العمل الإعلامي فقها وفعلاً، واستبدال ساكن النفس ومقيد الوعي بحقائق المستقبل الحر الموضوعي، في تجاوز لنهج الترك والصمت لصالح حزم مهني واجب، ورفعة يستدعيها المستقبل.
تطور دائم يرخي العنان لإبداع الإعلاميين، ويطلق خيالهم في فضاءات حرة، تستوعبها بنية مهنية حديثة وشابة قادرة على تقديم المنتج الإبداعي، في أبهى صورة وأجل مقام وضمن خطة عمل صارمة، تتضمن روح عمل جماعية، وصرامة لا تكسر ولا تعصر، وبما يؤسس للرفعة المنشودة، التي تنزع عن الصالحين صمتهم فيعاود النهر جريانه، متوكلين على جلالة القائل :"فإذا عزمت فتوكل على الله".

الناشر: إبراهيم قبيلات
ibrahim.sq80@gmail.com
Tel: +962772032681
nesannews16@gmail.com

contact

×

home

كورونا

مقالات

الأردن

مال

عربي ودولي

ناشئة نيسان

ميديا

مناسبات

ثقافة وفنون

امرأة نيسان

منوعات

رياضة

صحة

 

فوائد صحية وجمالية لـ جوزة الطيب

print this page

نيسان ـ نشر في: 2021-02-21 الساعة: 22:43:11

تعد جوزة الطيب من التوابل التي تضفي نكهة مميزة إلى الأطعمة. وهي مكون طبيعي يحتوي على العديد من الخصائص الصحية والجمالية.

وتتضمن جوزة الطيب على الكثير من الفوائد الصحية للبشرة والنساء والرجال والشعر.

وفي هذا المقال نقدم أبرز الفوائد الصحية لزيت جوزة الطيب.

– يحسن الدورة الدموية يساعد زيت جوزة الطيب على علاج أولئك الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، كما يساعد في نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

– يعمل كمخفف للتوتر ويخفف الألم تساعد جوزة الطيب على مكافحة الإجهاد، حيث يعمل كمنشط ومهدئ، ويمكن أن يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم في بعض الأحيان، مما يساعد بشكل كبير في مكافحة الإجهاد، ويستخدم زيت جوزة الطيب في الطب الصيني لتخفيف تورم المفاصل وآلام العضلات أيضًا، حيث إن الزيت معروف بقدرته على تخفيف الألم ، كل ذلك بفضل الزيوت الطيارة الموجودة فيه.

– يخفف من تقلصات الدورة الشهرية في حالة معاناة الشخص من آلام في المعدة أو إرهاق أو خلل هرموني خلال أيام الحيض، قد يساعد زيت جوزة الطيب في التخفيف من ذلك، ومن المعروف أن زيت جوزة الطيب يحتوي على عناصر غذائية تساعد في عملية الحيض بأكملها وتنظم الدورة أيضًا، وقالت دراسة نُشرت في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)، “إنها (الزيوت الأساسية) أظهرت تأثيرات فائقة للتدليك بالروائح على تخفيف الألم في عسر الطمث الأولى مقارنةً بالتدليك بالزيت الوهمي”.

فوائد جوزة الطيب مع القهوة – يساعد هذا الخليط الرائع من جوزة الطيب والقهوة على تحسين الحياة الجنسية، وزيادة القدرة للرجال والنساء معا.

– من العناصر الرائعة لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي.

– يساهم في زيادة التركيز والانتباه.

– يعمل هذا الخليط على زيادة حالة الصفاء الذهني، وبالتالي القدرة على اتخاذ قرارات صحيحة بشكل يومي.

– تنشط عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.

– تسكن آلام الجسم بشكل عام، كما تعالج التقرحات والإصابات المختلفة.

فوائد جوزة الطيب مع الشاي تتميز جوزة الطيب بطعمها الغني إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب الهلوسة ، وعدم انتظام دقات القلب ، وتأثيرات مضادات الكولين.

فوائد جوز الطيب للنساء يقلل الالتهاب، يرتبط الالتهاب المزمن بحالات صحية خطيرة مثل مرض السكري وأمراض القلب والتهاب المفاصل، وقد تساعد المركبات المضادة للالتهابات التي تسمى monoterpenes ، بما في ذلك terpineol و sabinene و Pinene الموجودة في جوزة الطيب في تقليل الالتهاب في الجسم، بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن وجود مركبات الفينول في جوزة الطيب يظهر خصائص قوية مضادة للالتهابات .

– يحارب الالتهابات البكتيرية أظهرت الدراسات البحثية الخصائص المضادة للبكتيريا لجوزة الطيب ضد سلالات البكتيريا الضارة، أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أن مستخلص جوزة الطيب أظهر تأثيرات مضادة للجراثيم ضد البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والتهاب اللثة، أظهرت دراسة أخرى النشاط المضاد للبكتيريا لجوزة الطيب ضد نمو بكتيريا الإشريكية القولونية .

– يحسن صحة القلب أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن تناول جرعات عالية من مكملات جوزة الطيب يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، والتي تعد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، ومع ذلك ، هناك نقص في الدراسات البشرية في هذا المجال.

فوائد جوزة الطيب للبشرة يعد ماسك جوزة الطيب من الوصفات الغنية بالفوائد الهامة للبشرة وتزيد جمال المرأة بشكل غير متوقع حيث أنه قادر على علاج أكبر المشاكل التى تشوه جمال البشرة وتفسد مظهر المرأة.

ووفقاً لما ذكره موقع ” Boldsky” أن ماسك جوزة الطيب مع القرفة يمكن أن يساعد على التخلص من حب الشباب كما يمنح بشرة صحية مشرقة.

كما يساعد ماسك جوزة الطيب مع القرفة في الحفاظ على مظهر البشرة شابة ومتوهجة.

مكونات ماسك جوزة الطيب:

قرفة بودرة

جوزة الطيب بودرة

زبادى

طريقة الاستخدام:

– ملعقة من مسحوق جوزة الطيب واضيفي بعض من مسحوق القرفة.

– أضيفي بعض الزبادي لعمل معجون سميك وضعيه على الوجه

– اغسلي الوجه بالماء ثم جففيه بلطف.