اتصل بنا
 

لقاح 'جونسون آند جونسون' تحت مجهر خبراء قبل ترخيصه في الولايات المتحدة

نيسان ـ نشر في 2021-02-26 الساعة 23:30

x
نيسان ـ تدرس لجنة خبراء يُعد رأيها استشاريا لكنه يؤخذ بالاعتبار لقاح جونسون آند جونسون الجمعة، تمهيدا لاتّخاذ قرار بالموافقة المشروطة عليه ليصبح ثالث لقاح في الولايات المتحدة التي يمكن أن تصدر سريعا جدا.
وستبث مناقشات هذه اللجنة مباشرة على الإنترنت، طوال اليوم، كما كان الحال قبل التراخيص الطارئة للقاحي فايزر/بايونتيك وموديرنا في البلاد.
وتمكن أعضاؤها البالغ عددهم نحو 20 شخصا معظمهم من العلماء المستقلين إلى جانب ممثل عن الصناعة، وآخر عن المستهلكين، من تحليل بيانات التجارب السريرية التي أجريت على قرابة 40 ألف شخص، بالتفصيل. يمكنهم أيضا طرح أسئلتهم، وإصدار انتقادات محتملة لإجراء المناقشات.
والشفافية المعتمدة عبر هذا الإجراء غير معتادة كثيرا، وتهدف إلى طمأنة الناس عبر إظهار جدية العملية.
والخبراء مكلفون الإجابة على السؤال التالي: هل تفوق فوائد اللقاح مخاطر استخدامه؟.
وسيصوتون في نهاية النهار، على ما يسمى في الولايات المتحدة ترخيص استخدام طارئ.
ويفترض أن تعطي إدارة الغذاء والدواء الأميركية موافقتها النهائية، وستعلن قرارها "في أقرب وقت ممكن" كما وعدت. في حالتي فايزر وموديرنا تم منح الترخيص في اليوم التالي مباشرة من صدور الرأي الإيجابي للجنة.
فعال وآمن
واللقاح الذي تصنعه شركة "جونسون آند جونسون"، الذي بدأ استخدامه في جنوب إفريقيا، منتظر بشكل خاص في العالم؛ لأنه خلافا للقاحات الأخرى لا يتطلب إلا جرعة واحدة.
ولديه ميزة أخرى في المجال اللوجستي، حيث يمكن تخزينه في درجات حرارة البراد، مما يسهل بشكل كبير توزيعه.
وليس هناك في الواقع شكوك كبرى حول نيله الموافقة، حتى إن إدارة الغذاء والدواء نفسها أصدرت مجموعة من الوثائق في وقت سابق هذا الأسبوع، أكدت فيها فاعلية اللقاح.
وكتبت الأربعاء، "التحاليل تؤكد السلامة دون قلق محدد يتعلق بالسلامة تم رصده يمكن أن يمنع إصدار ترخيص لاستخدامه بشكل طارئ".
بلغت فاعلية اللقاح 85.9 % ضد الأشكال الأخطر من كوفيد-19 في الولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضررا بالوباء في العالم.
في كل مناطق التجارب السريرية، بلغت فاعليته 66.1 % ضد الأشكال المعتدلة للمرض، وبشكل عام هي "مماثلة" لدى كل فئات الشعب (سن وعرقية).
والآثار الجانبية الأكثر ظهورا كانت الألم في مكان الحقن والصداع والتعب وآلام العضلات.
مئة مليون جرعة
وأعلنت الحكومة الأميركية، أنه هناك 3 ملايين جرعة جاهزة للتوزيع "اعتبارا من الأسبوع المقبل".
وتعهدت الشركة الأميركية، بتأمين 100 مليون جرعة للولايات المتحدة، قبل نهاية حزيران/يونيو.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، خلال مناسبة بلوغ عدد الجرعات التي أعطيت في البلاد في ظل إدارته خمسين مليونا، "إذا وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على ترخيص هذا اللقاح، فلدينا جهاز لتوزيعه بأقرب ما يمكن".
مع طلبية 600 مليون جرعة من فايزر وموديرنا، سيكون لدى الولايات المتحدة بحلول نهاية تموز/يوليو، ما يكفي من اللقاحات لتطعيم كل السكان تقريبا.
لكن من شأن إقرار لقاح جونسون آند جونسون، أن يسرع حملة التطعيم بشكل إضافي.
في المجموع، تم إعطاء أكثر من 68 مليون حقنة في البلاد. لكن حتى الآن، تلقى 6.5 % فقط من الأميركيين الجرعتين اللازمتين للحصول على أقصى قدر من المناعة التي يمنحها اللقاحان المرخصان اللذان يستخدمان تقنية "الرنا المرسال" المبتكرة.
ولقاح "جونسون آند جونسون" أعد وفق تقنية "الناقل الفيروسي".
يستخدم كدعم فيروسا آخر أقل حدة تم تحويله لإضافة عليه تعليمات وراثية من جزء من الفيروس المسببب لكوفيد-19. بمجرد دخول الخلايا، يتم إنتاج بروتينة نموذجية لسارس كوف-2، تدل النظام المناعي على التعرف عليه.
أ ف ب

نيسان ـ نشر في 2021-02-26 الساعة 23:30

الكلمات الأكثر بحثاً