اتصل بنا
 

تغيير قوانين لمسة اليد في كرة القدم

نيسان ـ نشر في 2021-03-06

x
نيسان ـ قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB)، الجمعة، تغيير قانون لمسة اليد في جميع المواجهات، سواء في البطولات المحلية أو القارية أو العالمية، ليتم تطبيقه اعتباراً من الأول من شهر تموز 2021.
وجاء في بيان لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB): "نظراً لأن تفسير حوادث لمس اليد لم يكن دائماً متسقاً، بسبب التطبيقات غير الصحيحة للقانون، أكد الأعضاء أنه ليست كل لمسة يد لذراع اللاعب بالكرة تعد بمثابة جريمة".
وأضاف بيان المجلس "لمسة اليد العرضية التي تؤدي إلى تسجيل زميل له في الفريق هدفًا أو الحصول على فرصة لتسجيل الأهداف لن تُعتبر مخالفة بعد الآن في جميع البطولات المحلية والقارية والدولية".
وتابع "لكن المخالفة ستظل سارية المفعول بحق أي لاعب يقوم بتسجيل هدف عن طريق الخطأ، من خلال يده أو ذراعه، بالإضافة إلى من يتعمد استخدام يده أو ذراعه قبل لمس الكرة، حتى يستطيع إحراز الأهداف".
لكن سكوت باركر، المدير الفني لنادي فولهام الإنكليزي، وجه انتقادات حادة إلى القانون الجديد، نتيجة قيام حكم المواجهة، التي خسرها فريقه أمام توتنهام، أمس الخميس، ضمن منافسات الأسبوع الـ(29) في الدوري الإنكليزي الممتاز، بتطبيق القانون الجديد قبل دخوله حيز التنفيذ، بقوله: "أنا أتفهم سبب عدم احتساب الهدف لنا، ولا أتفق مع القاعدة الجديدة".
وتابع حديثه الذي نقلته صحيفة "ميرور" البريطانية: "أنا لا أتقدم بشكوى حول الأمر. الحكام يتصرفون وفق القواعد، لكن لدينا تقنية الفيديو المساعد، التي تقدم يد العون لمعرفة ما يحدث في المباراة، وإعطاء قرارت عادلة من أجل جعل اللعبة نقية وخالية من الأخطاء".
يذكر أن العديد من الأجهزة الفنية للأندية أو المنتخبات كانت قد طالبت مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بضرورة النظر في قانون لمسة اليد، لأن العديد من الفرق تعرضت للظلم، نتيجة قيام اللاعبين بلمس الكرة بيدهم بشكل غير مقصود.

نيسان ـ نشر في 2021-03-06

الكلمات الأكثر بحثاً