اتصل بنا
 

البشير : 60 عملية جراحية طارئة تجرى يوميا

نيسان ـ نشر في 2021-03-07 الساعة 08:26

x
نيسان ـ قال مدير إدارة مستشفيات البشير محمود زريقات الأحد، إن وقف استقبال مراجعي العيادات الخارجية قد يستمر إلى 3 أسابيع.
وأضاف زريقات أن 60 عملية جراحية طارئة تجرى يوميا في المستشفى، إضافة إلى العمليات المبرمجة، بحسب المملكة.
وبين، أن المستشفى يستقبل الحارلات الطارئة بجميع أنواعها، مؤكدا أن أدوية الأمراض المزمنة ستصل إلى منازل المرضى.
"أي حالة تتطلب إعادة معاينة سيتم استقبالها في العيادة المختصة"، وفق زريقات.
وقال وزير الصحة نذير عبيدات، السبت، إن عمل العيادات في المستشفيات الحكومية سينحصر في المرحلة الحالية باستقبال المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة لغايات كتابة وصفات الأدوية اللازمة لحالاتهم المرضية.
وأضاف وزير الصحة أن هذه الاجراءات تأتي نظرا للوضع الوبائي وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بحسب بترا.
وقرر وزير الصحة نذير عبيدات، السبت، إغلاقًا جزئيًا لعيادات خارجية في عدد من مستشفيات وزارة الصحة الرئيسية وإلغاء العمليات المبرمجة فيها اعتبارا من يوم غد الأحد، نظرا للوضع الوبائي وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وأوضح الأمين العام لوزارة الصحة للشؤون الفنية والإدارية عمار الشرفا، لـ"المملكة"، أن الخدمات الصحية المقدمة في تلك المستشفيات ستقتصر على استقبال الحالات الطارئة وصرف الأدوية الشهرية للأمراض المزمنه فقط.
وحدد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة في كل من العاصمة عمّان (مستشفى البشير ومستشفى جميل التوتنجي) والسلطة (مستشفى السلط الجديد ومستشفى الحسين) والزرقاء (مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد ومستشفى الأمير فيصل) ومستشفى (النديم) في محافظة مأدبا، ويتم استئناف القرار أو تعديله وذلك حسب الوضع الوبائي.
وأضاف الشرفا، أن الوزارة حريصة على استمرارية حصول المراجعين ذوي الأمراض المزمنة على الأدوية دون انقطاع.
وأرجع الشرفا سبب الإغلاق الجزئي، لتخفيف العدوى بين المراجعين والكوادر الطبية، بسبب الاكتظاظ الكبير للمراجعين في العيادات،مشيرًا إلى أن هذا الإجراء الاحترازي مؤقت حتى استقرار الوضع الوبائي.
وعن بديل العيادات الخارجية، قال الشرفا، إنه يمكن للمرضى مراجعة المراكز الصحية الشاملة والأولية، للفئات التي لا تحتاج لمراجعة العيادات الخارجية في المستشفيات، مشيرًا إلى وجود أكثر من 120 مركزًا صحيًا في العاصمة عمّان.
مستشفى الزرقاء الحكومي
وأعلن مستشفى الزرقاء الحكومي إغلاق العيادات الخارجية وإلغاء العمليات المبرمجة فيه اعتبارًا من الأحد، نظرًا للوضع الوبائي.
وقال مدير مستشفى الزرقاء الحكومي، مبروك سريحين، إنه سيتم "استقبال الحالات الطارئة وصرف الأدوية الشهرية للأمراض المزمنة فقط".
مستشفى السلط الحكومي
وكان مدير مستشفى السلط الحكومي عبدالرزاق الخشمان، أعلن الجمعة، عن وجود آلية ودراسة لإغلاق جزئي لعيادات الاختصاص في المستشفى مطلع الأسبوع المقبل، بسبب الوضع الوبائي الراهن.
وأوضح الخشمان أنه يتم دراسة وضع آلية من أجل تأمين إيصال الأدوية للمرضى الذين يتعذر عليهم مراجعة العيادات بسبب إغلاقها إلى منازلهم.
"يوجد آلية للتخفيف وإغلاق جزئي للعيادات الخارجية بسبب عدد الإصابات (بالفيروس) في محافظة البلقاء (...) بعض الخدمات لا يتم إيقافها نهائيًا وهي خدمة القلب وجراحة القلب وأطفال القلب وكهربة القلب (...) جراحة الأوعية الدموية والدماغ والأعصاب لن تتوقف عن خدمتها"، وفقًا للخشمان.
وأشار إلى أن العيادات الخارجية مبرمجة، ويستطيع المرضى حجز مواعيد معينة فيها، على منصة حكيم، ويمكن للمرض التقديم عليها لإيصال العلاج له في بيته.
وأضاف أنه يمكن للمرضى مراجعة المراكز الصحية الشاملة في البلقاء، "المرفودة باختصاصيين بدرجة عالية من المهنية".
الخدمات الطبية الملكية
أعلنت الخدمات الطبية الملكية، الخميس، التوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص حتى إشعار آخر، بسبب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد.
وقالت الخدمات الطبية، في بيان، إنه حفاظا على سلامة المراجعين والكوادر الطبية، قررت مديرية الخدمات الطبية الملكية التوقف عن استقبال المراجعين لعيادات الاختصاص في كافة مستشفياتها ومراكزها اعتبارا من الأحد المقبل وحتى إشعار آخر.
وأضاف البيان، أن الخدمات الطبية مستمرة في استقبال الحالات الطارئة في أقسام الطوارئ بمستشفياتها على مدار الساعة، واستمرار صرف العلاجات الشهرية من صيدليات الاختصاص ولمدة شهرين، بالتنسيق مع الأطباء المشرفين.

نيسان ـ نشر في 2021-03-07 الساعة 08:26

الكلمات الأكثر بحثاً