اتصل بنا
 

'حرائق حلم' لـِ انتصار عبّاس: تجلّياتُ الغِياب

نيسان ـ نشر في 2021-03-07 الساعة 20:58

x
نيسان ـ عمّان- نيسان
عن وزارة الثقافة الأردنية، وضمن سلسلة "سرد وشعر"، صدر للقاصة الزميلة انتصار عبّاس، كتاب نصوصها الجديد: "حرائق حلم".
يتنقّل الكتاب الصادر في 128 صفحة من القطع المتوسط، بين القصة القصيرة، والقصة القصيرة جدًا، والتوقيعة الشبيهة بالخاطرة البارقة (البرقية).
التنقّل في الكتاب الثامن لِعبّاس بعد سبعة كتب تنوّعت بين القصص والنصوص المسرحية والدراسات، لا يقتصر على الشكل والتجْنيس الأدبي فقط، بل يمتد ليشمل المحتوى وَموضوعات القصص والنصوص والعوالم التي جابتها خلال كتابتها لها، دون إغفال أنها انضوت جميعها تحت عناوين عريضة مشتركة: الفقد، خصوصية العُلاقة بالأب، البعد الإنساني، التعلق برومانسية تكاد تغيب وتذْوي وتذْبل وتضيع في سراديب أحوال الزمان المتعيّن والمُعاش.
وهو تعلّق تعبّر عنه القاصة من خلال الاحتفاء بالورود على اختلاف أنواعها والعبق الطالع منها، وبالزّهور على تباين تجلّياتها في الطبيعة.
وأما البعد الإنساني فهو يظهر ساطعًا من خلال قصة مثل "يوميات لاجئ" على سبيل المثال. كما يتجلى في قصة "جوع" بوصفة شوقًا محزنًا لرغيف خبز. في قصة "حنين" يتمظهر البعد الإنسانيّ من خلال معاينة عباس لآخر لحظات مجموعة هاربة من الموت، وفيهم نساء وأطفال، قبل أن يلقي بهم المركب الحيران في عمق البحر الذي ابتلع في الأعوام العشرة الأخيرة آلاف الهاربين من ويلات الحروب التي لا تنتهي في بلادنا.
الفقد في بعض قصص الكتاب، تتجلّى بوصفها معاينةً واقعيةً سحريةً موجوعةً للغِياب.
عباس تستعيض عن الإهداء الذي يتصدر عادة الصفحة الأولى من الكتب بالنص الآتي: "يراودني ذاك الحلم.. فراشات تحوم حول نورٍ متّقد من سِراجٍ زيتيٍّ قديم. تحوم مترفة. جوانح بيضاء مرقّطة تصطدم بزجاج ذاك السراج مرّاتٍ ومرّات. حلمٌ أعمى يراقصُ النّور".
صدر لِعباس الحاصلة في العام 1999، على بكالوريوس أدب إنجليزي وفرعي صحافة وإعلام من جامعة اليرموك، وفي العام 2002، على ماجستير أدب إنجليزي من جامعة وهران الجزائرية: "للشمس جنون آخر" (1998) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، "حلوى الماء" (2006) عن دار اليازوري في عمّان، "عرش النار" (2011) نص مسرحي عن دار يافا، "ظل يباب" (2014) عن دار الأفق وإصدارات أخرى. عملت مراسلة صحفية لغير صحيفة أردنية، كما عملت مديرةً لثقافة العقبة، وسكرْتيرة تحرير لمجلة "أفكار"، ومنسقة هيئات ثقافية، ومشرفة مخيمات إبداع، وتولّت مهام أخرى. وهي، إلى ذلك، عضوة رابطة الكتّاب الأردنيين، واتحاديّ الكتّاب العرب، وكتّاب آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية.

نيسان ـ نشر في 2021-03-07 الساعة 20:58

الكلمات الأكثر بحثاً