اتصل بنا
 

اعتزام إطلاق برنامج وطني لرسم خرائط الفيضانات في الأردن

نيسان ـ نشر في 2021-03-08 الساعة 19:08

x
نيسان ـ تحدث مدير العمليات والخطط في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات صالح الشياب عن تطوير الاستراتيجية الوطنية للحد من الكوارث للأعوام 2019-2022 بهدف إعداد خرائط لمناطق الفيضانات والكوارث بهدف الحد من مواجهتها وايجاد الحلول المناسبة وبناء منظومة إنذار مبكر خاصة لمناطق الفيضانات المفاجأة.
وقال "سيتم إطلاق برنامج وطني بالتعاون بين وزارة المياه والري والمركز الوطني للأمن وادارة الأزمات لرسم خرائط الفيضانات".
وافتتح أمين عام سلطة المياه بالوكالة أحمد عليمات ورشة عمل إطلاق البرنامج الوطني الأردني لرسم خرائط الفيضانات، مضيفاً أن "الحكومة عمدت إلى اتخاذ خطوات عملية فورية وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث".
وأوضح أن الورشة جاءت بهدف الاستفادة من الدروس والتجارب السابقة التي شهدها الأردن خلال السنوات الماضية خاصة آثار ومخاطر الفيضانات وآثار ذلك على الأرواح والممتلكات بهدف إعداد خرائط تحدد أماكن الفيضانات وآليات التعامل معها بكفاءة وفاعلية وبناء الخطط والسيناريوهات المختلفة لمواجهتها.
وتحدث عليمات عن أهمية البرنامج الوطني من خلال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات والممول من الحكومة السويسرية بهدف الوقوف على كافة المخاطر وتحديدها وتحليلها ووضع الحلول والتدابير الواجب اتخاذها من قبل كافة الجهات والمؤسسات الوطنية والقيام بالتخطيط المكاني وتقسيم المناطق والتدابير الهيكلية وغير الهيكلية (بما في ذلك نظام الانذار المبكر وخطط الاخلاء) والنهج القائم على النظم الايكولوجية.
وكذلك تطوير أدوات ووسائل الوقاية من المخاطر من خلال انشاء برنامج وطني أردني لرسم خرائط الفيضانات (NFMP) وتحديد كافة الاجراءات الواجب اتخاذها مسبقا ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث.
وأشار نائب السفير السويسري لدى الأردن أندرياس هوبر إلى أهمية التعاون والتنسيق مع كافة الجهات من خلال المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للاستفادة من التجربة السويسرية في مواجهة أخطار الفيضانات.
وأبدى استعداد الحكومة السويسرية لدعم التجربة الأردنية بخبراء متخصصين في هذا المجال بهدف رفع جودة البرنامج الوطني لرسم خرائط الفيضانات في الأردن.
ويشار إلى أن البرنامج سيوفر خرائط متعددة مثل خريطة الحدث لبيان مدى تأثير وحجم الفيضانات وخريطة المخاطر لبيان حجم التدفقات وسرعتها وخريطة التعرض أو الضعف لبيان العناصر المعرضة للخطر وخريطة الخطر لبيان درجة الخطر في منطقة معينة وخرائط الفيضانات المعرفة من قبل المستخدم لتقديم معلومات حول إدارة الفيضانات.
وكذلك تحديد فترات التكرار المختلفة حيث سيتولى المركز الوطني للأمن وادارة الازمات ادارة وتنفيذ هذا البرنامج الهام لتحقيق الاستدامة لمخاطر الفيضانات في الأردن لمدة 3 أعوام.

نيسان ـ نشر في 2021-03-08 الساعة 19:08

الكلمات الأكثر بحثاً