اتصل بنا
 

يا معشر المسلمين: من 'يزقط' الرومي في معركة الكرامة وله بقرة حلوب

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-03-23 الساعة 21:42

يا معشر المسلمين: من يزقط الرومي
نيسان ـ إبراهيم قبيلات....في الأثر عن ابن أمّه وأبيه قال: كنا يوم معركة الكرامة مدججين حاملين سيوفنا، وقد أحاط بنا "الروم" من كل مكان..لا تسألوني ما علاقة الروم في معركة الكرامة، فهذه النسخة المحدثة من معركتنا، حسبما يرويها أهل العلم والمعرفة.
نعود للأثر ولابن أمه وأبيه..فجأة سمعنا صوتا من وراء الجبل يقول شيئا بلغة لا نفقهها فعرفنا أنها لغة العدو الرومي.
فقال لنا رئيس إحدى الكتاتيب المعاصرة والتابعة لوزارة التعليم الفوقاني، عفوا قائد السرية، من لها. فقلنا له: من هي؟ قال: يذهب إلى العلج الرومي، فينطحه رأسا، ويعود إلينا مصطهجا.
فصرخ عليه فادي ابن أم سوسن: ما تروح انت يا دكتور عفوا يا قائد..شو ناقصك.
كانت دقائق كأنها قرن من الزمان، كانت ساحة المعركة مكتظة بالدماء الرومية، وكان ينظر بعضنا الى بعض "بطرف عينه"، من دون أن يرفع أحدنا رأسه، خشية أن يظن قائد السرية أن رافع رأسه يتبرع بالنطحة.
ثم صار يهمس بعضنا الى بعض: كيف يمكن أن يكون شكل هذا العلج يا إخوان.
وسمعت أحدهم قريبا مني يقول: لا بد أن يكون مفتول العضلات عظيم الرقبة، قطر يده تزيد عن قطر فخذ أضخمنا جسدا؛ فزاد هذا من رعشاتنا.
أدرك معظمنا اليوم ما يجري لسراويلنا، بعد أن حطموا عقولنا وأجلسوا على مقاعد رئاسة بعض كتاتيبنا من لا يستحق مكانه. فقال أحدنا ليخفف من وطأة تخيلاتنا: كأنه علج أفطس الأنف، معجوق الوجه، كأنه حبة طماطم صحراوية، فسررنا من التشبيه وتخففنا من القلق.
على انّا لم نكف.. صار واحدنا يقول لصاحبه، أخرج عليه انت، لأ.. أنت.. انا شو خصني.. انا خريج آداب.. وآخر قال: .. انا خريج فنون، وأجاب آخر: شو أحكي أنا.. اللي تعينت بالواسطة وصرت رئيسا عليكم كلكم وبإمكاني تغيير كل شيء.. حتى مسارات التاريخ والجغرافيا.
حينها صرخ ابو لؤي الهبيلة: انا عندي أولاد يا اخوان، وبعدين شهادتي كذب بكذب.. بحب اعترف الكم يعني..
وفجأة قال قائد السرية: ليخرج له أحدكم وله مني بقرة حلوب جلوب مهوب سلوب.
فسألناه: ما مهوب وسلوب هذا. فقال: اسألوا أهل مكة فهم أدرى بشعابها .
وبينما نحن كذلك عاد صوت العلج من جديد يصرخ علينا: يا معشر المسلمين، فنظر بعضنا الى بعض، فأعادها علينا مرة وأخرى: "ولكو ردوا علي .. ول على شو يا زلم خايفين".
هنا امتشق زوج سعاد رمحه، مأخوذا بالغيرة على قومنا، فقفز على العلج فعالجه برأسية "فكركبته كركبة"، فقهقه القوم من المشهد، وضحك قائد جيش المسلمين، وضحك معه قائد الروم، وفرطت المعركة، و"بطل إلها داعي".
ملاحظة: ورّطتوه بالمنصب ..

نيسان ـ نشر في 2021-03-23 الساعة 21:42


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً