يتحرك الإعلام الأردني- على كثرته وتنوعه- في مجال عصي. وبمرجعية مهنية عاجزة غالباً عن النهوض بآمال الوطن، عبر رسالة إعلامية وطنية مستقلة، تتكيف مع تراثه الشعبي، وتخاطب الواقع، وتستنهض الهمم، لمستقبل مأمول ومحبور، وكل ذلك في سياق يراعي الثوابت الوطنية والقومية.

ولعل الراصد للساحة المحلية يدرك حالة عدم الكفاية النوعية، إذ نقف أمام معضلة الكثرة والافتقار إلى النوعية، بما يجعل الإعلام الجديد عاجزاً عن تقديم منتج راقٍ يستحقه المتلقي الأردني.

وفي جولة على مجمل المنتج الإعلامي الإلكتروني، تتضح مفارقة مهمة مفادها أن "الاتباع غلب على الابتداع"، حيث تعتبر غالبية المؤسسات توالداً وتكراراً لفكرة واحدة، ولكن تحت عدة مسميات وواجهات، ما يحول دون فرادتها في تقديم صورة نمطية تمنحها هوية خاصة تجذب القارئ الأردني.

عطش المتلقي، ومتطلبات المستقبل، وإمكانات السوق العملاقة، تفتح الباب واسعاً أمام فاعل منتظم، هو إعلام وطن، يصح آداؤه بفكر ومنهج ناضج، غايته الاستجابة لمتغيرات الغد، وفق فهم واضح وواعٍ لمعطيات اليوم بكل ما فيه.

والحال هذه. ولدت صحيفة "نيسان" الإلكترونية كفكرة من رحم الواقع. ونضجت في رحاب المستقبل. وتبنّى تأسيسها وإطلاقها الصحافيان؛ لقمان اسكندر وإبراهيم قبيلات. بعد تقدمهما خطوة أمام من استشعر الحاجة والضرورة. وإثر مشاورات واسعة شملت طيفاً واسعاً من مختلف مناطق المملكة. وبعد الاستماع للعديد من الاستشارات المعمقة من مختصين في الإعلام.

نضوج فكرة "نيسان" أثّث الركاب للسير في طريق طويل. يدرك مصاعبه ومتاعبه القائمون على المشروع. الذين وجدوا الواقع بما فيه من مشكلات مدعاة للبذل والجهد. ولمزيد من العطاء ويستدعي جهود القامات الوطنية.

اليوم. تظهر صحيفة "نيسان" الإلكترونية؛ لتكون موئلاً وقبلة لظمأى المعرفة والحقيقة. يرتشفون فيها ومنها رحيق الواقع وطيب المآل. وتصير تالياً وكيلاً للوطن الأردني. تنوب عن قواه الحية. وتدافع عن قضاياه وتؤسس حاضرة عنوانها الحقيقة دون قيود. وبراوية أردنية خالصة.

ضيق الواقع. وحتمية الغد تحيل إنشاء صحيفة "نيسان" الإلكترونية إلى ضرورة ثابتة. بينما مناعتها تظل رهناً لتطورها الدائم القائم على تجويد العمل الإعلامي فقها وفعلاً. واستبدال ساكن النفس ومقيد الوعي بحقائق المستقبل الحر الموضوعي. في تجاوز لنهج الترك والصمت لصالح حزم مهني واجب. ورفعة يستدعيها المستقبل.

تطور دائم يرخي العنان لإبداع الإعلاميين. ويطلق خيالهم في فضاءات حرة. تستوعبها بنية مهنية حديثة وشابة قادرة على تقديم المنتج الإبداعي. في أبهى صورة وأجل مقام وضمن خطة عمل صارمة. تتضمن روح عمل جماعية. وصرامة لا تكسر ولا تعصر. وبما يؤسس للرفعة المنشودة. التي تنزع عن الصالحين صمتهم فيعاود النهر جريانه. متوكلين على جلالة القائل :"فإذا عزمت فتوكل على الله".

الناشر: إبراهيم قبيلات

ibrahim.sq80@gmail.com

Tel: +962772032681

nesannews16@gmail.com

contact
  • ×
  • home
  • كورونا
  • مقالات
  • الأردن
  • مال
  • عربي ودولي
  • ناشئة نيسان
  • ميديا
  • مناسبات
  • ثقافة وفنون
  • امرأة نيسان
  • منوعات
  • رياضة
  • صحة
  •  

    طريقة تشغيل غرف الشات الصوتية في تليجرام

    whatshare
    telshare
    print this page

    نيسان ـ نشر في: 2021-04-02 الساعة: 11:30:21

    shadow

    بعد الاستعراض السينمائي لتطبيق "كلوب هاوس" الذي نال شعبية كبيرة مؤخرا بفضل غرف الدردشة، فاشتعلت المنافسة بمحادثات تليجرام وتويتر.

    ظهرت ميزة المحادثات الصوتية في مجموعات تليجرام لأول مرة خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، لتضيف بُعدًا جديدًا للدردشة الصوتية المباشرة في المجموعات، حيث أتاحت للمستخدمين تحويل أي مجموعة من المجموعات المشتركين فيها إلى غرفة دردشة صوتية جماعية مفتوحة دائمًا، ويمكن لأعضاء المجموعات الانضمام إليها ومغادرتها كما يرغبون.

    كما تعمل المحادثات الصوتية إلى جانب أدوات المراسلة، لتصبح كمساحات افتراضية للعاملين أو كمكان يمكن من خلاله مناقشة أي موضوع مع الآخرين بسهولة.

    مزايا المحادثات الصوتية في تليجرام

    بعد انتشار تطبيق كلوب هاوس (Clubhouse) خلال الأشهر الماضية، أطلق تطبيق تليجرام يوم 19 آذار الماضي ميزة المحادثات الصوتية في القنوات أيضًا وبلا حد على عدد المشاركين.

    الآن؛ يمكن لمشرفي القنوات والمجموعات العامة بث المحادثات الصوتية لملايين المُستمعين، وسيتمكن الأشخاص الجدد من الانضمام إلى المحادثات بعض النظر عن عدد المُستمعين الحاليين.

    كما أضاف هذا التحديث إمكانية تسجيل المحادثات الصوتية، وميزة قوائم المُشاركين المحسّنة، وميزة رفع اليد للتحدث، وروابط دعوة للمستمعين والمتحدثين، وعناوين للمحادثات الصوتية وقدرة الشخصيات المشهورة على الانضمام للمحادثات الصوتية بقنواتهم، مما يوفر تجربة شبيهة بالتي يوفرها تطبيق كلوب هاوس، بحسب بوابة التقنية.

    كيفية تدشين محادثة صوتية

    انتقل إلى تطبيق تليجرام في هاتفك.

    افتح المجموعة أو القناة التي تريد بدء محادثة صوتية فيها، ولكن يجب أن تكون (مسؤول) Admin فيها

    اضغط على الصورة الخاصة بالمجموعة أو القناة التي تظهر في الزاوية العلوية اليسرى، ثم اضغط على أيقونة (⋮) الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى للوصول إلى خيارات المجموعة.

    اضغط على خيار (بدء محادثة صوتية) Start Voice chat.

    ما هي المحادثات الصوتية في تليجرام؟

    اضغط على خيار (استمرار) Continue، ثم يمكنك بعد ذلك إضافة عنوان للدردشة، وإرسال دعوات للأعضاء الذين يمكنهم التحدث معك.

    يقدم التحديث الجديد للمحادثات الصوتية خيارات جديدة تتيح للمسؤولين في المجموعة أو القناة التحكم في المحادثة بشكل أفضل، مع الحفاظ على كتم صوت المستخدمين حتى يحين دورهم في التحدث.

    كما نسخ تطبيق تليجرام واحدة من ميزات تطبيق Clubhouse وهي القدرة على رفع الأيدي للإشارة للمشرفين على الدردشة إلى الرغبة في التحدث.

    وستظهر النبذة التعريفية للشخص الذي يرفع يده في قائمة المشاركين، الأمر الذي يمكن الاستفادة منه لمعرفة خبراته، واهتماماته مما سيساعد المشرفين على انتقاء الشخص الصحيح للتعليق وطرح الأسئلة في المحادثة الصوتية.

    الانضمام لمحاثة في تليجرام

    عند الانضمام لمحادثة صوتية في قناة ما، سيتمكن المستخدمون من الانضمام بحساباتهم الشخصية أو الانضمام بإحدى قنواتهم، حيث يمكن للمشاهير والشخصيات العامة الاستفادة من هذه الميزة لتفادي جذب الانتباه إلى حساباتهم الشخصية.

    كما جعل تطبيق تليجرام من السهل أيضًا إرسال روابط المحادثات الصوتية، حيث يمكن لمالكي القنوات العامة أو الخاصة الآن إنشاء روابط فريدة تفتح الدردشة الصوتية مباشرة، بدلاً من مجرد دعوة إلى قناة تجري فيها محادثة.

    تسجيل محادثات تليجرام

    تشمل التحديثات التي حصلت عليها ميزة الدردشات الصوتية المباشرة في تطبيق تليجرام إمكانية تسجيل المحادثات الصوتية، حيث يمكن للمسؤول نشر التسجيل لاحقًا في مجموعات أو قنوات تيليجرام لمن فاته الحوار.

    ولحماية الخصوصية سيتم عرض ضوء أحمر إلى جانب أي مشارك يسجل المحادثة، مما يساعدك على تتبع الشخص الذي يقوم بتسجيل المحادثة.