اتصل بنا
 

اقتصاد المنح والقروض جائع.. ما لم تقضمه رياح السياسة نهبته زوابع كورونا

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-04-03 الساعة 15:40

اقتصاد المنح والقروض جائع.. ما لم
نيسان ـ
ابراهيم قبيلات... أبلغ وزير المالية الدكتور محمد العسعس، نظيرته الأميركية جانيت يلين، أن ارتفاع نسب البطالة هي أكبر هم للحكومة ويجب علينا الاستمرار بتطبيق إجراءات من شأنها دفع عجلة النمو وتقليل كلف الأعمال على القطاع الخاص لخلق المزيد من الوظائف".
لا أعلم كيف أبلغ العسعسُ يلين بالانجليزي عن همّ الحكومة الأول، لكن انا اعلم والناس تعلم ووزيرة المالية الامريكية تعلم، ان التقارير التي تصل الحكومة الامريكية من السفارة الامريكية في عمان عن همّ الحكومة، يصل مع مرفق: هم بضحك وهم ببكي.
ربما إن الطلب الذي رفعه العسعس الى جانيت يلين يتعلق
بقرض او منحة او شيء ما يدور حول ذلك باعتباره هم الحكومة الأول.
على أية حال. الحكومة الامريكية عبر أذرعها المالية الدولية هي جزء من مشكلة الاردن الاقتصادية، ولن تكون يوما جزءا من الحل.
ثم أني لا توقع أن رد جانيت يلين على "هم الحكومة الاردنية الاول" حين أبلغها به العسعس سيكون ابعد من:
(This is very good ESES... go ahead).
بفعل السياسات الحكومية منذ عشرات السنين لم يكن اقتصادنا محصنا لاي طارئ؛ فجاءت جائحة كورونا فرجّت الاقتصاديات الكبرى، فكيف الحال باقتصادنا الذي بناه قومنا على أوهام قطاعات اقرب لأن تكون فقعات اقتصادية، وليست قطاعات اقتصادية.
مع أهمية السياحة الا ان الاقتصاد المتين يجب اولا ان يبنى على قواعد صناعية وزراعية وتجارية متينة، حتى اذا صدمتنا جائحة بحجم كورونا تأرجحنا، لكن لا نقع.
نحن وقعنا قبل الجائحة، ولما جاءت طمرتنا، وكل ما اعتمدت عليه سياساتنا الاقتصادية، منذ سنين، على اقتصاد المنح والقروض، اخذته رياح السياسة وزوابع الجائحة..وحين (افتقر المعيل) جعنا.

نيسان ـ نشر في 2021-04-03 الساعة 15:40


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً