اتصل بنا
 

لماذا لم تعد…. ولماذا لم نعد

نيسان ـ نشر في 2021-04-06 الساعة 23:35

نيسان ـ والله هذه ليست الاردن التي نعرف …تلك الجميلة المشرقة التي ارخت ذوائبها على الكتفين….. فهي لم تعد تشبهنا في شيء…. لم تعد تحن علينا ولم نعد نحن اليها…. كنا اذا ماغبنا عنها زمنا عدنا اليها كالاطفال نلقي باتعابنا على صدرها ونبوح عن ليال هجر طويلة…. نكحل العين برؤيتها وهي تهدهد اجفاننا حتى ننام .
ما الذي تغير ايتها الحنونة حد الام الرؤوم حين تدفع خطرا عن وليدها… البهية حد امنية تحققت بعودة غائب قالت المقادير انه ليس بعائد ولكنه عاد محملا بشوق لا يحد .
زمان كنا ننثر الحب في الارض ويرتفع حداؤنا في الصباحات الندية… يا فتاح ….يا كريم …وكانت الارض تصدقنا وعدها بسنابل العطاء التي كانت تنحني لنا وهي تبتسم نلمها وجعا على وجع حتى اذا بيدرنا الغلة نحينا جانبا بعضها وقلنا هي حصة الغريب او مرار الطريق .
زمان كنا اذا حل ضيف في المساء تسابقنا للقرى وكان السعيد البعيد من يظفر بعشاء الضيف رائحة النار تمتزج برائحة اللبن المغمس باللحم والصبية يلعبون كي لا يناموا قبل ان يقدم العشاء .
زمان كنا نتقاسم اللقمة ونتقاسم الجوع ونروي حكايات الزير ابو ليلى المهلهل وسيرة بني هلال والامير ذياب بن غانم وسيف بن ذي يزن وكنا كلما قتل فارس نحبه نروح في نوبة بكاء طويل .
زمان كلما كانت الكوانين تلسعنا بقرها نتحلق حول جورة النار وابريق الشاي يتوسطها حتى اذا انطفأت لجأ الاطفال الى جوار اهليهم ملتفين بفروة الجعدان حالمين بثلج لا يؤخر موعده ولا تتابعه الارصاد الجوية كما اليوم فيعدل عن ديارنا ميمما بلاد الاخرين .
ما الذي جرى ايتها الحاضرة الغائبة…. من اختطفك منا ومن نزعنا منك…. ولماذا ان مشينا مشينا غرباء نتلفت يمنة ويسرة في القلب رجفة وفي الصدر حسرة وثمة امنيات كثيرة ضائعة لا هي آتية ولا نحن بقادرين على لمها .

نيسان ـ نشر في 2021-04-06 الساعة 23:35


رأي: د. عبدالمهدي القطامين

الكلمات الأكثر بحثاً