اتصل بنا
 

الرحاحلة: وضعنا المالي مريح جداً.. و سندفع رواتب المتقاعدين لما بعد 2050

نيسان ـ نشر في 2021-04-08 الساعة 11:16

x
نيسان ـ صرح مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، أن مؤسسة الضمان قادرة على دفع كافة الرواتب لما بعد عام 2050 بسبب الوضع التأميني المريح جداً, حسب وصفه.
وأضاف الرحاحلة أن الإجراءات المسبقة والحالية التي اتخذت في الضمان الاجتماعي، أسهمت بتعزيز الديمومة المالية لتكون طويلة الأجل وتشمل المئوية الثانية، داعياً إلى عدم القلق حول مقدرة الضمان على سداد التزاماته.
وحول الدراسة الصادرة عن البنك الدولي التي أشارت بعدم مقدرة الضمان على دفع الرواتب بعد 10 سنوات، قال إن هناك سوء فهم بالدراسة لكونها تحدثت عن نفقات تأمينية وهناك ملاحظات كثيرة شابت هذه الدراسة، لطالما الوضع التأميني لمؤسسة الضمان أفضل من سنوات سابقة.
وكانت دراسة حديثة صدرت عن البنك الدولي رجحت أنّ يواجه برنامج الرواتب التقاعدية لمؤسسة الضمان الاجتماعي عجزًا بعد عشر 10 سنوات من الآن.
وتوقعت الدراسة التي حملت عنوان "مؤسسة الضمان الاجتماعي نحو توسيع التغطية ونظام تقاعد أكثر ملاءمة وإنصافًا واستدامة" أنّه لن تكون الإيرادات كافية لتغطية النفقات في حوالي 10 سنوات فقط، ومن الممكن استنفاد جميع احتياطيات المؤسسة في وقت أقرب مما هو متوقع، ما لم يتم النظر في تدابير إصلاحية سريعة.
وأضافت الدراسة "التحديات التي تواجه البرنامج ليست مالية فحسب بل هي تحديات اجتماعية واقتصادية”.
وأوضحت أن إجمالي الإنفاق على المعاشات التقاعدية والتعويضات في الأردن مرتفع (حوالي 9% من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2019) وفقًا للمعايير الدولية ، لا سيما بالنظر إلى أن الأردن ما يزال بلدًا شابًا وبرنامج المعاشات التقاعدية الحالي يغطي فقط حوالي 53 % من إجمالي القوى العاملة.
يشار إلى أن الفاتورة الشهرية للرواتب التقاعدية لشهر أيلول الماضي بلغت (98) مليون دينار، شملت رواتب (169) ألف متقاعد على قيد الحياة، و وأنصبة رواتب لحوالي (113) ألف وريث مستحق لنصيب من راتب متقاعد متوفّى.

نيسان ـ نشر في 2021-04-08 الساعة 11:16

الكلمات الأكثر بحثاً