اتصل بنا
 

تفاصيل جديدة تخص مرفأ بيروت .. عرض ألماني مغرٍ

نيسان ـ نشر في 2021-04-09 الساعة 22:19

x
نيسان ـ تلقى لبنان تفاصيل جديدة بشأن العرض الألماني لإعادة بناء مرفأ بيروت الذي تعرض قبل شهور لانفجار مدمر.
وكشف وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، ميشال نجار تفاصيل لقائه مع الوفد الألماني الذي بحث معه في إعادة بناء مرفأ بيروت وضواحيه.
وقال نجار بعد اللقاء "عرض علينا الوفد مقترحات لمشاريع يرون أنها إيجابية لإعادة بناء مرفأ بيروت منها العمل على المنطقة التي تشكل المرفأ حاليا وهي مليون و300 ألف متر مربع.
أضاف: "عرضوا الاستفادة من جزء من مطمر برج حمود "مكب نفايات قرب المرفأ" والمنطقة على يمين المرفأ بحيث يأخذون المرفأ باتجاه المطمر وجزء منه، بينما تصبح الجهة على أقصى شمال المرفأ منطقة حضرية فيها المباني وبحر رملي ومطاعم من هذا النوع وهي كلها تحافظ على الطاقة وصديقة للبيئة، وهناك أيضا منطقة خضراء".
في العرض أيضا بحسب نجار "تكبير المرفأ من حيث حمولة البواخر التي يستقبلها والاتصال بين المرفأ وباقي المناطق عن طريق سكك حديد تتجه شمالا أو جنوبا، هي دراسة شاملة وكلفة المشروع بين 5 و 15 مليار دولار حسب المشروع الذي تختاره الدولة وسيكون على طريقة ال DBOT وهي Design، Built، Operate و Transfer أي أن الدولة لا تدفع شيئا بحيث تستلم شركة ما المشروع وتدفع الأموال وتأخذ استثمار المشروع على بضع سنوات لاحقا في حال تم السير بالخطة، تطرح مناقصة حول من يقدم العرض الأفضل من ناحية ال DBOT ليتم تمويل المشروع والانطلاق به".
حوكمة المشروع
وأشار إلى أن الوفد الألماني ضمّن عرضه نوعا من الدراسة بحوكمة المشروع أي إدارة جديدة للمرفأ فالإدارة الحالية تضم لجنة مؤقتة، مؤكداً أن هذا ليس عملا خيريا وهم لا يدفعون الأموال هبة للدولة، الموضوع استثمار للمرفأ عن طريق ممولين سيستردون أموالهم".
وعن وضع شروط على لبنان أو الحكومة للمضي قدما بهكذا مشروع، قال: "أبدا أصلا هذه أفكار وقد فسرنا للوفد الألماني أن الحكومة الحالية لا يمكنها أن تقرر فهذا الأمر يحتاج إلى حكومة قائمة وليس حكومة تصريف أعمال.
وعما إذا كان المشروع سيبقى بعيدا عن السمسرات التي اعتدناها في لبنان، قال: "آمل ذلك، المفروض أننا سنفتح صفحة جديدة فأكثر من التعثر الذي وصلنا إليه لا أحد يمكن أن يصل. والمؤكد أن كل شيء يجب أن يكون جيدا في حال تم تأليف حكومة جديدة تقوم بالإصلاحات".
ونقل نجار عن الوفد الألماني تأكيده أن المشروع سيؤمن 15 ألف وظيفة والمنطقة التي سيتم فيها المشروع ستصبح منطقة تجارية سياحية وستصبح لاحقا عائدة للدولة وقيمتها زهاء 2.5 مليار دولار وستعود بإيرادات بمئات الملايين كل عام للدولة.
ويجول وفد ألماني منذ يومين على المسؤولين اللبنانيين لعرض مشروع متكامل لإعادة بناء مرفأ بيروت الذي دمر بشكل شبه كامل نتيجة انفجار هائل في 4 آب.
ويضم وفد من السفارة الألمانية برئاسة سفير ألمانيا أندرياس كيندل ومعهم شركتين وهي هامبورغ بورت للاستشارات والتي هي على صلة مع مرفأ هامبورغ وهو من أكبر المرافئ في العالم وهناك شركة Collier وهي شركة كندية ومهمتها التصميم الحضري.

نيسان ـ نشر في 2021-04-09 الساعة 22:19

الكلمات الأكثر بحثاً