اتصل بنا
 

تزيد من حدة التهاب المفاصل.. احذروا من هذه الأطعمة

نيسان ـ نشر في 2021-04-16 الساعة 22:19

x
نيسان ـ التهاب المفاصل مشكلة صحية شائعة لا تؤثر على كبار السن فحسب بل تؤثر أيضاً على الشباب، وتتسبب في التورم والاحمرار وصعوبة الحركة.
وقد يساعد تناول بعض الأطعمة في تخفيف حدة الأعراض، بينما تتسبب أطعمة أخرى في تفاقم الأعراض وزيادة فرص حدوث المضاعفات لذلك يجب الابتعاد عنها.
وفي هذا المقال سوف نستعرض بعض الأطعمة التي تزيد من حدة التهاب المفاصل ويجب الحذر منها:
1. الكربوهيدرات المكررة.
قد تساهم الكربوهيدرات المكررة في إنتاج مركبات متطورة وثبت أنها تحفز الالتهاب، كما أثبتت الأبحاث أيضاً أن السكر الأبيض والدقيق مثل تلك الموجودة في العديد من حبوب الإفطار والوجبات الخفيفة المعبأة لها تأثير أيضاً على صحة الأمعاء، المعروف أيضاً باسم الميكروبيوم والذي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم الالتهاب.
2. المشروبات المحلاة بالسكر.
ارتبطت السكريات عالية المعالجة الموجودة في المشروبات المحلاة بمستويات أعلى من الالتهابات المزمنة، تم الإشارة إلى الصودا على وجه الخصوص في الكثير من الدراسات أنها تزيد أعراض التهاب المفاصل لدى النساء، أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول مشروب غني بالصودا مرة واحدة يومياً زاد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 63 بالمئة.
3. دهون أوميجا 6.
توصي بعض الأبحاث بضرورة الحد من الاعتماد على زيوت عباد الشمس والذرة وفول الصويا وبذور العنب، لأنها تحتوي على نسبة أعلى من أحماض أوميجا 6 مقارنة بالزيوت الأخرى، كما أنه أن الجزيئات التي تسمى إيكوسانويدات المشتقة من أحماض أوميجا 6 الدهنية من المعروف أنها تزيد من ضغط الدم وتحفز الاستجابة المناعية وتؤدي إلى تفاقم الالتهاب.
4. اللحوم المصنعة.
تحتوي اللحوم المصنعة بما في ذلك اللحم المقدد والسجق وبعض اللحوم الباردة المصنعة على نسبة عالية من الصوديوم بجانب مكسبات الطعم والرائحة من أجل الحفاظ عليها أطول مدة ممكنة مما يؤدي إلى احتباس المزيد من الماء وينتج عن ذلك تورم المفاصل وزيادة حدة الالتهاب.
5. البيتزا المجمدة.
قد يؤدي تناول البيتزا المجمدة إلى التهاب المفاصل أيضاً، بشكل خاص إذا تناولت شريحة مصنوعة من قشرة كربوهيدرات مكررة مغطاة بالصلصة المعلبة واللحوم المصنعة هذا من شأنه أن يكون ثلاثة من أسوأ الأطعمة لالتهاب المفاصل في قضمة واحدة.

نيسان ـ نشر في 2021-04-16 الساعة 22:19

الكلمات الأكثر بحثاً