اتصل بنا
 

موسكو تتوعد بالرد على خطوة تشيكيا 'غير المسبوقة' في طرد دبلوماسيين

نيسان ـ نشر في 2021-04-18 الساعة 18:49

x
نيسان ـ أعلنت روسيا الأحد، أنها سترد على خطوة الحكومة التشيكية "غير المسبوقة" بطرد 18 دبلوماسيا روسيا، تم التعريف عنهم على أنهم جواسيس لصالح موسكو.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "سنتخذ إجراءات انتقامية ستجبر مرتكبي هذا العمل الاستفزازي على فهم مسؤوليتهم الكاملة عن تدمير العلاقات الطبيعية بين بلدينا".
ونددت موسكو بالاتهامات "التي لا أساس لها" الموجهة إلى دبلوماسييها.
وأضافت الوزارة أن "هذه الخطوة العدائية هي جزء من سلسلة الإجراءات المعادية لروسيا التي اتخذتها جمهورية تشيكيا خلال السنوات الأخيرة. لا يمكننا إلا أن نرى فيها أثرا للولايات المتحدة".
وتابعت "في محاولة لإرضاء الولايات المتحدة في سياق العقوبات الأميركية الأخيرة على روسيا، تجاوزت السلطات التشيكية حتى أسيادها في الخارج في هذا الصدد".
وإضافة إلى طرد 18 دبلوماسيا روسيا، أعلنت الاستخبارات المحلية في تشيكيا أنهم جواسيس لصالح جهاز الاستخبارات الروسي والمديرية الرئيسية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية (جي آر يو)، أكدت براغ السبت، أن "أدلة دامغة" تربط عناصر "جي آر يو" بانفجار في مستودع للذخيرة في فربتيتشي في شرق البلاد عام 2014 أسفر عن مقتل شخصين.
كذلك، أعلنت الشرطة التشيكية أنها تبحث عن رجلين يحملان جوازي سفر روسيين تتطابق هويتيهما مع المشتبه بهما في محاولة تسميم بغاز نوفيتشوك سيرغي سكريبال في بريطانيا، هما ألكسندر بيتروف وروسلان بوشيروف.
وأعلنت بولندا الخميس، أنها طردت 3 دبلوماسيين روس متهمين بارتكاب "أعمال عدائية"، بعدما اتخذت الولايات المتحدة إجراءات مماثلة في إطار الرد على سلسلة من الأحداث التي ألقي باللوم فيها على موسكو.
وأعلنت واشنطن الخميس، سلسلة جديدة من العقوبات ضد روسيا، متهمة إياها بشن هجمات إلكترونية واسعة النطاق والتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية، إلا أن موسكو تنفي أي تورط لها في تلك الأحداث.
وقالت روسيا الجمعة ، إنها قررت طرد 5 دبلوماسيين بولنديين، في خطوة تأتي بعد إعلان وارسو طرد 3 دبلوماسيين روس تضامنا مع الإجراءات الأميركية ضد موسكو.
أ ف ب

نيسان ـ نشر في 2021-04-18 الساعة 18:49

الكلمات الأكثر بحثاً