اتصل بنا
 

الجراد وصل مادبا.. تعالوا أحدّثكم عن الجراد الآخر وقد أكل الأخضر واليابس

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2021-04-20 الساعة 11:44

الجراد وصل مادبا.. تعالوا أحدثكم عن
نيسان ـ إبراهيم قبيلات.. تعالوا نزكي صيامنا بالحديث عن الجراد الطائر والجراد الأرضي..تعالوا نتحزّر الفروقات الكثيرة بين الجرادين؛ جرادنا وجرادهم..جرادنا يرشوه بالمبيدات الحشرية وجرادهم يسمنوه بُكْرَةً وَعَشِيًّا؛ حتى بات هو من يلاحقنا ولسنا نحن من نلاحق أسرابه.
يقال إن الجراد وصل إلى مادبا، فقلت بل وصل إلى كل تفاصيل المملكة منذ عشرات عشرات السنين، ويقال أيضاً إن تُرِك الجراد وشأنه أكل الأخضر واليابس. فقلت: تركناه وشأنه سنين وسنين فأكل عظمنا ولحمنا كما كل أخضرنا ويابسنا.
ويقال إن أسراباً من الجراد في منطقة شرق مادبا، متجهة إلى منطقة ماعين، فقلت إن تنظيمات جراد من نوع آخر لم تكتفِ بمدينة واحدة، ولا محافظة واحدة، بل في شبر من أرض المملكة.
ويقال كذلك إنه يتم متابعة أسراب الجراد المتجهة نحو الأغوار وهي تحلّق على ارتفاعات عالية. فقلت: الفرق بين هذا الجراد وجرادنا المستوطن في "عبّنا" هو أن الأول يجري متابعته حتى وإن كان يحلّق على ارتفاعات عالية، فيما الجراد المنتشر بيننا ويعيش معنا على الأرض، ويمشي في شوارعنا وتراه في مكاتبنا ومنازلنا، لا يجري الاكتراث به، بل تصاغ القوانين من أجل حماية حرية تحركه بيننا.
ليت التنسيق مع مديرية الزراعة ورؤساء لجان البلديات لرفع الجاهزية والاستعداد وتجهيز مركبات رش المبيدات هي نفس الجهود التي يجري فيها ملاحقة الجراد الاخر. جراد اهلك الحرث والنسل وقطع فينا دوابرنا كلها.
على الجراد الحشرة نستقوي، فيقول بعضنا إنه جرى العثور على أسراب جراد في منطقة كذا وفي أحد بساتين كذا، وانه تم رشه بالمبيدات.
حسنا.. من يرش الجراد الاخر بالمبيدات؟.
الحق، ان الجراد الاخر ليس فقط لا يرش بالمبيدات بل يجري تسمينه وتسمينه وتسمينه حتى أكلنا كلنا.

نيسان ـ نشر في 2021-04-20 الساعة 11:44


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً