اتصل بنا
 

عن العربان ومكيافيللي.. خطط الثعالب تنفذها الذئاب

خبير التدريب والتطوير

نيسان ـ نشر في 2021-04-23 الساعة 02:10

نيسان ـ ارتبط اسم "نيقولا مكيافيللي" في عالمنا العربي بالعبارة الشهيرة "الغاية تبرر الوسيلة" التي وردت في كتابه الامير، فأخذها العربان على قدر نياتهم ليعيثوا في اوطانهم فسادا؛ مهملين الأفكار السياسية القيمة والثمينة وقواعد اللعبة وأصولها حتى داعب الفساد مؤخراتهم.
مكيافيللي كاتب وفيلسوف إيطالي، عاش في فلورنسا وعمل سكرتيرا للمستشارية الثانية لفلورنسا إلى أن تم الانتقام منه واقصاؤه عن منصبه بعد وصول العائلة الميديشية الى الحكم، ليعود إلى حياة الريف ويبدأ معها رحلة كتابة الشهير الموسوم ب "الأمير" والذي قدم كهدية للأمير لورنزو دي ميديشي حاكم فلورنسا.
يظهر في مقدمة الكتاب للقارئ أن ميكيافللي تميز حتى في طريقة الاهداء باعتبارها مغايرة للطرق التقليدية التي اعتاد عليها الملوك والأمراء، حيث أنه لم يقدم الخيل الاصيل ولا السيف البراق ولا الاقمشة الثمينة، بل أهدى الأمير المديشي أغلى ما يملك، وهي الحصيلة التراكمية للخبرات والمعلومات التي اكتسبها طيلة مشواره السياسي ليضعها بين أيدي "الأمير ميديشي" لتكون عونا له في إدارة شؤون الحكم.
حقا كانت حصيلة تجربة إنسان متميز ناجح يعي كل ما حوله، وهنا لابد من أن نستذكر ما حصل قبل فترة عندما سمعنا وشاهدنا انتكاسات بوكس البلوسترين التي يحتزم بها النظام الحاكم التي لولا رعاية الخالق لأصبح الجميع بحوض النعنع.
بلا شك أن كتاب "الأمير" لمكيافيللي؛ أصبح بعد وفاته لدى قادة عظام أمثال موسيليني ، هتلر ، لينين ، ماركس، كما هو حال الكتب المقدسة عند رجال الدين.
لقد حظي بدرجة عالية من الأهمية في علم السياسة ويدرس في اعرق الجامعات العالمية؛ لطلبة العلوم السياسية، ولا سيما أن الكاتب كان ناصحا أمينا وجريئا في نفس الوقت، فسكب كل ما لديه من تجارب ومعارف وتجارب قادة شعوب اخرى بدون تملق او خوف.
وهنا لا ننكر أن الكاتب هدف من ذلك عودته إلى الحياة العامة وممارسة الطقوس السياسية بالتقرب من الأمير ولا أرى في ذلك عيبا كون صاحب هذه الخبرة العميقة لا يستطيع أن يوظفها الا في الجانب السياسي؛ أي أنه سيفشل لو وظفها على سبيل المثال في مجال الحصاد الزراعي كما هو الحال في واقعنا العربي.
دمتم بخير نحو مستقبل مجهول يخطط له الثعالب وينفذه رخيص القوم وتتلصص له الذئاب في دحية كبيرة بعيدة عن مقر العرس الرسمي .

نيسان ـ نشر في 2021-04-23 الساعة 02:10


رأي: د.. توفيق العجالين خبير التدريب والتطوير

الكلمات الأكثر بحثاً