اتصل بنا
 

مصر وتركيا تجريان محادثات صريحة في محاولة لإصلاح العلاقات

نيسان ـ نشر في 2021-05-06 الساعة 22:18

x
نيسان ـ عقدت مصر وتركيا الخميس محادثات بشأن الصراع في ليبيا، التي تساند كل دولة منهما فيها طرفين متناحرين، وبشأن سوريا والأوضاع الأمنية في منطقة شرق البحر المتوسط في مسعى لإعادة بناء العلاقات المتوترة بينهما.
والمحادثات التي عقدت على مدى يومين بقيادة نائبي وزيري الخارجية كانت الجلسة العلنية الأولى على مستوى مرتفع بين البلدين في سنوات بعد خلافات ونزاع بشأن السيادة والحقوق في مياه شرق البحر المتوسط.
وقال بيان مشترك "كانت المناقشات صريحة ومعمقة، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط".
وأضاف البيان "سيقوم الجانبان بتقييم نتيجة هذه الجولة من المشاورات والاتفاق على الخطوات المقبلة".
وقال مصدران من المخابرات المصرية إن تركيا مستعدة لعقد اجتماع ثلاثي بين مسؤولين أترك ومصريين وليبيين للتوصل لتفاهمات بشأن القضايا الخلافية في ليبيا بما يشمل وجود مقاتلين أجانب.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الخميس إن تركيا وألمانيا تتفقان على ضرورة مغادرة جميع المسلحين الأجانب ليبيا، لكن أنقرة لديها اتفاقا ثنائيا مع الحكومة الليبية بشأن تمركز قواتها هناك.
وأضاف خلال مقابلة مع محطة (إن.تي.في) "تحرك مصر وتركيا معا سيقدم مساهمات مهمة للسلام والتنمية في المنطقة. إن شاء الله سنرى ذلك في الفترة المقبلة".
رويترز

نيسان ـ نشر في 2021-05-06 الساعة 22:18

الكلمات الأكثر بحثاً