اتصل بنا
 

الفلبين تعيد شحنة لقاحات إلى الصين

نيسان ـ نشر في 2021-05-08 الساعة 09:43

x
نيسان ـ بدلا من أن يتبع الفلبينيون حذو رئيسهم، رودريغو دوتيرتي، في تلقي لقاح كورونا الصيني "سينوفارم" بعدما ظهر على الهواء مباشرة وهو يحصل عليه، إلا أن ما حدث كان عكس ذلك.
ووسط رد فعل الشعب الفلبيني العنيف تجاه اللقاح الصيني، الذي كان في حينه لم يحصل على موافقة منظمة الصحة العالمين بعد، طلب دوتيرتي، من الصين استعادة 1000 جرعة تبرعت بها إلى الفلبين.
وبحسب تقرير شبكة "سي إن إن" الأميركية، فإن دوتيرتي قال إنه طلب من السفير الصيني التوقف عن إرسال "سينوفارم"، فيما نقلت وسائل إعلام محلية عنه قوله "أعطونا فقط سينوفاك، الذي يستخدمه الجميع"، في إشارة إلى لقاح صيني آخر منح إجازة للاستخدام الطارئ في الفلبين.
وأضافت الشبكة الأميركية، أن هذه الواقعة الدبلوماسية هي الثانية الغريبة من نوعها خلال أسبوع بين الفلبين والصين، بعد اعتذار وزير الخارجية الفلبيني، تيدي لوكسين، بسبب تغريدته عن أنشطة بكين في بحر الصين الجنوبي.
يذكر أن لقاحي "سينوفارم" و"سينوفاك" الصينيين، يعتبران أقل فعالية من اللقاحين الذين تنتجهما شركات "فايزر/بايونتك" و"مودرنا".
وعلى عكس نظيراتها الغربية، لم تصدر الشركتان الصينيتان بيانات كاملة عن المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية الخاصة باللقاحين، والتي من المفترض أنها أجريت في جميع أنحاء العالم، مما أثار انتقادات من العلماء وخبراء الصحة.
ووفقا لبيانات "سينوفارم" و"سينوفاك"، فإن نتائج فعاليتهما مختلفة في التجارب التي أجريت في بلدان مختلفة، لكنهما في الوقت ذاته تجاوزا عتبة فعالية منظمة الصحة العالمية البالغة 50 بالمئة، للموافقة على الاستخدام الطارئ.
وكانت الصين تقدم تبرعاتها الخاصة من اللقاحات عبر اتفاقيات ثنائية مع دول مثل الفلبين، ويقول خبراء بحسب "سي إن إن"، إن هذه التبرعات موجهة وفقا لمصالح الصين الاستراتيجية أكثر من كونها لسد احتياجات الدول الأكثر ضعفا.
يذكر أن الفلبين سجلت نحو مليون إصابة بفيروس كورونا، فيما توفي 17,991 شخص، منذ تفشي المرض في نهاية عام 2019.
ومنحت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، موافقة طارئة للقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا والمصنوع في بكين، وفق ما أعلن المدير العام للمنظمة.
وأوصت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية بهذا اللقاح، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق.

نيسان ـ نشر في 2021-05-08 الساعة 09:43

الكلمات الأكثر بحثاً