اتصل بنا
 

الحكومة لأولياء أمور طلبة المدارس الخاصة: 'ادفعوا خاوة'

للتواصل مع الكاتب:

نيسان ـ نشر في 2020-10-23 الساعة 23:37

الحكومة لأولياء أمور طلبة المدارس الخاصة:
نيسان ـ ابراهيم قبيلات...عندما أعلنت الحكومة السابقة ان الدوام المدرسي سيكون وجاهيا لم يصدق الناس ذلك، لكنهم كانوا مضطرين الى الانصياع للأوامر، واستجابوا ووقعوا مع المدارس الخاصة عقودا على أساس ان الدراسة وجاهية.
صدقت شكوك الناس، وأعلنت الحكومة ان الدراسة عن بعد. فماذا بعد؟ لا بعد.
فما على أولياء الأمور فعله دفع المال المجاني للمدارس الخاصة تحت طائلة المسؤولية القانونية، وكأنها تقول: ادفعوا وإلا.
إعلان حكومة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، القاضي بتخفيض الرسوم الدراسية في المدارس الخاصة، بنسبة 15 بالمئة فقط في ظل استمرار التعلم عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي، كان متوقعا في ظل انحياز الرسمي الى مصالح رأس المال على حساب المواطن.
والمعلن من قبل الحكومة تخفيض الرسوم الدراسية بواقع 15٪ "عبر آليات متعددة، إما الترصيد بنقل المدارس المبلغ المدفوع من قبل الأهالي الى العام الذي يليه، أو الخصم من المبالغ المطلوبة.
القرار اثار استهجان الأهالي بصورة كبيرة، كيف لا وهم الذين وثقوا مجددا بالحكومة ودفعوا رسوم وأقساط أبنائهم كاملة حتى يتمكنوا من الحصول على تعليم وجاهي.
بالطبع لن يسمع لأولياء الأمور وهم يطالبون الحكومة بالعدول عن هذا القرار أو تحقيق مزيد من الخصم.
يجمع أولياء الأمور أن "دور المدرسة في ظل كورونا والتعلم عن بعد سيكون محدودا جداً فيما يتحمل الأهالي العبء الأكبر من هذه المهمة".
فهل تستحق المدارس الخاصة 85% من قيمة الرسوم والأقساط، في ظل التعلم عن بعد والظروف المادية الصعبة التي تمر بها البلاد جراء تداعيات أزمة كورونا؟.
إن مصاريف المدارس الخاصة تهبط في فترة التعليم عن بعد بنسب كبيرة جراء عدم استخدام الكهرباء والماء والتدفئة شتاء والتكييف صيفا، اضافة الى عدم استخدام وقود للحافلات، ولا تكاليف صيانة للمرافق، لكن هذا الانخفاض لا ينعكس على رسوم الطلبة، ومع ذلك كانت نسبة التخفيض 15 في المئة فقط.
وكالعادة تتواطأ الحكومة مع رأس المال ضد المواطنين، وليس هذا وحسب، بل إن الحكومة اليوم تبشرنا انها لن تكتفي بسخط القرد وحسب، بل إنها تقول لنا: هناك ما بعد سخط القرد، وهناك مزيد من القرارات الصعبة بانتظارنا.
ما علينا.. قبل موعد الدوام المدرسي قالت لنا الحكومة وقال لنا وزير التربية نفسه ان الدوام سيكون وجاهيا فطأطأ الأهالي رؤوسهم من دون ان يصدقوا ودفعوا ما عليهم دفعه على أبنائهم.
وكما كان متوقعا من جائحة كورونا اعلن تاليا عن الدراسة عن بعد، لكن ولأن الحكومة تريد ان تظهر بمظهر الصادقة أعلنت في البدء ان الدراسة عن بعد لاسبوعين ثم لاسبوعين اخرين ثم أعلنت أخيرا ان الدراسة عن بعد حتى نهاية الفصل الحالي.
ولم يكتف التواطؤ عند هذا الحد فقط، بل منعت الحكومة السابقة في إحدى قراراتها انتقال الطلبة من المدارس الخاصة الى الحكومية.
لا تناقشوا .. "ادفعوا خاوة".

نيسان ـ نشر في 2020-10-23 الساعة 23:37


رأي: ابراهيم قبيلات

للتواصل مع الكاتب:

الكلمات الأكثر بحثاً