تعرفي على فائدة قشور الفاكهة والخضراوات الصحية

نيسان ـ نشر في: 2021-08-02 الساعة:

تعرفي على فائدة قشور الفاكهة والخضراوات

رغم أننا نقوم بتقشير الفاكهة والخضراوات ونرمي قشورها في سلة المهملات، فإن بعض هذه القشور مليء بالعناصر الغذائية وعلينا أن نتناولها بدلا من رميها.

وبحسب موقع ”ويب ميد“ فإن هذه المنتجات تشمل: البطاطس

على الرغم من أنك قد تكون مهتما أكثر بما يوجد داخل البطاطس، إلا أن قشرتها تحتوي على ألياف وأطنان من العناصر الغذائية، مثل فيتامينات ب وج، والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

الخوخ

تمتلئ قشرة الخوخ بمضادات الأكسدة والفيتامينات إضافة إلى الكثير من الألياف الغذائية وكميات كبيرة من فيتامين أ. وهناك أيضا الكاروتينات، وهي نوع من مضادات الأكسدة والبروفيتامين في جلد الخوخ. يمكن أن تساعد هذه في تقليل فرص إصابتك بإعتام عدسة العين. وبتناول قشرة الخوخ ستحصل أيضا على كمية جيدة من الألياف، ما يساعد جسمك على هضم الطعام.

الباذنجان

يحتوي قشر الباذنجان على الكثير من مضادات الأكسدة. هذا ينطبق بشكل خاص على أصناف الباذنجان ذات اللون الداكن. على سبيل المثال، تحتوي أصناف الباذنجان الأرجواني على عناصر غذائية في قشرها أكثر من الأصناف البيضاء.

البطيخ

تحتوي قشور البطيخ على حمض أميني يسمى سيترولين. يمكن أن يساعد في التخلص من النيتروجين في دمك وأيضا في تخفيف الألم إذا كنت تعاني من آلام في العضلات. وفي الواقع تحتوي القشرة على سيترولين أكثر من داخل البطيخة نفسها. إذا لم تكن مهتما بأكل القشرة نيئة، فهناك طرق أخرى لتحضيرها وتناولها. يمكنك تحويلها إلى مخلل أو عصرها أو قليها مثل الخضار.

التفاح

من المثير للاهتمام أن قشور التفاح تحتوي على فيتامينات وألياف أكثر مما يوجد بداخلها. الألياف مفيدة لوقف تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية. هناك أيضا مضاد للأكسدة يسمى كيرسيتين يمكن أن يساعد عقلك ورئتيك على العمل بشكل أفضل.

الخيار

تتواجد معظم العناصر الغذائية للخيار في قشرته الخارجية ذات اللون الأخضر الداكن الذي يحتوي على الكثير من البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والألياف. الجلد غني أيضا بفيتامين K وهو عنصر غذائي يدعم صحة العظام وتجلط الدم.

جلد المانجو مليء بالألياف الغذائية وبفيتامينات E و C ومضادات الأكسدة والبوليفينول والكاروتينات. علاوة على ذلك يحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وكل من أوميغا 3 وأوميغا 6.

الكيوي

تغطي ثمرة الكيوي قشرة شائكة وصعبة، لكن لا تدع ذلك يوقفك، ويمكنك كشط الزغب إذا لم يعجبك. إذا كنت تأكل الجلد فستحصل على مضادات الأكسدة والفلافونويد (المواد الكيميائية النباتية)، وفيتامين ج. في الواقع يحتوي الجلد على هذه العناصر الغذائية أكثر من الداخل.

الكوسا

تتميز قشور الكوسا بالقليل من المرارة، لكنها مغذية للغاية إذ إنك ستحصل على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي. يحتوي جلد الكوسا أيضا على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل اللوتين والكاروتينات والزياكسانثين. يمكنك جني فوائد هذه القشرة النباتية من خلال مزجها مع النكهات الأخرى مثل السلطة أو عن طريق طهيها.

الموز

يحتوي الموز على قشر يصعب أكله وطعمه مر. ومع ذلك فإن للقشر بعض الفوائد الصحية الرائعة إذ إنه يحتوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة، مثل اللوتين الذي يعتبر مفيدا لصحة العين. وتحتوي قشور الموز على التربتوفان، وهو حمض أميني. ونظرا لأن القشرة قاسية ومريرة يمكنك غليها لبضع دقائق ثم خبزها في الفرن لتجفيفها للحصول على شاي أو عصير.

البرتقال

تحتوي قشور البرتقال على كمية لا تصدق من فيتامين سي ضعف الكمية الموجودة داخل الفاكهة. كما أنها مليئة بفيتامين ب 6 والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والريبوفلافين (فيتامين ب). يصعب هضم قشور البرتقال ويمكن أن تكون مرة. لذلك استخدم مبشرة لصنع نكهة البرتقال. يمكنك أيضا تذوق تتبيلات السلطة أو رشها مباشرة فوق السلطة. كما تتناسب نكهة القشرة مع الشوكولاتة والآيس كريم.

ـ حول نيسان ـ

يتحرك الإعلام الأردني- على كثرته وتنوعه- في مجال عصي. وبمرجعية مهنية عاجزة غالباً عن النهوض بآمال الوطن، عبر رسالة إعلامية وطنية مستقلة، تتكيف مع تراثه الشعبي، وتخاطب الواقع، وتستنهض الهمم، لمستقبل مأمول ومحبور، وكل ذلك في سياق يراعي الثوابت الوطنية والقومية.

ولعل الراصد للساحة المحلية يدرك حالة عدم الكفاية النوعية، إذ نقف أمام معضلة الكثرة والافتقار إلى النوعية، بما يجعل الإعلام الجديد عاجزاً عن تقديم منتج راقٍ يستحقه المتلقي الأردني.

وفي جولة على مجمل المنتج الإعلامي الإلكتروني، تتضح مفارقة مهمة مفادها أن "الاتباع غلب على الابتداع"، حيث تعتبر غالبية المؤسسات توالداً وتكراراً لفكرة واحدة، ولكن تحت عدة مسميات وواجهات، ما يحول دون فرادتها في تقديم صورة نمطية تمنحها هوية خاصة تجذب القارئ الأردني.

عطش المتلقي، ومتطلبات المستقبل، وإمكانات السوق العملاقة، تفتح الباب واسعاً أمام فاعل منتظم، هو إعلام وطن، يصح آداؤه بفكر ومنهج ناضج، غايته الاستجابة لمتغيرات الغد، وفق فهم واضح وواعٍ لمعطيات اليوم بكل ما فيه.

والحال هذه. ولدت صحيفة "نيسان" الإلكترونية كفكرة من رحم الواقع. ونضجت في رحاب المستقبل. وتبنّى تأسيسها وإطلاقها الصحافيان؛ لقمان اسكندر وإبراهيم قبيلات. بعد تقدمهما خطوة أمام من استشعر الحاجة والضرورة. وإثر مشاورات واسعة شملت طيفاً واسعاً من مختلف مناطق المملكة. وبعد الاستماع للعديد من الاستشارات المعمقة من مختصين في الإعلام.

نضوج فكرة "نيسان" أثّث الركاب للسير في طريق طويل. يدرك مصاعبه ومتاعبه القائمون على المشروع. الذين وجدوا الواقع بما فيه من مشكلات مدعاة للبذل والجهد. ولمزيد من العطاء ويستدعي جهود القامات الوطنية.

اليوم. تظهر صحيفة "نيسان" الإلكترونية؛ لتكون موئلاً وقبلة لظمأى المعرفة والحقيقة. يرتشفون فيها ومنها رحيق الواقع وطيب المآل. وتصير تالياً وكيلاً للوطن الأردني. تنوب عن قواه الحية. وتدافع عن قضاياه وتؤسس حاضرة عنوانها الحقيقة دون قيود. وبراوية أردنية خالصة.

ضيق الواقع. وحتمية الغد تحيل إنشاء صحيفة "نيسان" الإلكترونية إلى ضرورة ثابتة. بينما مناعتها تظل رهناً لتطورها الدائم القائم على تجويد العمل الإعلامي فقها وفعلاً. واستبدال ساكن النفس ومقيد الوعي بحقائق المستقبل الحر الموضوعي. في تجاوز لنهج الترك والصمت لصالح حزم مهني واجب. ورفعة يستدعيها المستقبل.

تطور دائم يرخي العنان لإبداع الإعلاميين. ويطلق خيالهم في فضاءات حرة. تستوعبها بنية مهنية حديثة وشابة قادرة على تقديم المنتج الإبداعي. في أبهى صورة وأجل مقام وضمن خطة عمل صارمة. تتضمن روح عمل جماعية. وصرامة لا تكسر ولا تعصر. وبما يؤسس للرفعة المنشودة. التي تنزع عن الصالحين صمتهم فيعاود النهر جريانه. متوكلين على جلالة القائل :"فإذا عزمت فتوكل على الله".

الناشر: إبراهيم قبيلات

ibrahim.sq80@gmail.com

Tel: +962772032681

nesannews16@gmail.com

سياسة الخصوصية :: Privacy Policy