اتصل بنا
 

يلين: أمريكا لا تفقد السيطرة على التضخم

نيسان ـ نشر في 2021-10-24 الساعة 23:28

x
نيسان ـ قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، يوم الأحد، إن الولايات المتحدة لا تفقد السيطرة على التضخم، وإنها تتوقع عودة معدلات التضخم لمستواها المعتاد، بحلول النصف الثاني من العام المقبل.

وأضافت يلين، في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية، أنه سيتم تخصيص الإنفاق في البنية التحتية المحلية من جانب إدارة الرئيس جو بايدن وحزم إعادة البناء بشكل أفضل على مدى السنوات العشر المقبلة، لكنها لم تقل ما إذا كان ذلك سيفاقم التضخم.

وتابعت: ”لا أعتقد أننا على وشك فقدان السيطرة على التضخم“، مضيفة أنه ”على أساس 12 شهرا سيظل معدل التضخم مرتفعا العام المقبل بسبب ما حصل بالفعل. غير أني أتوقع حدوث تحسن بحلول منتصف وحتى نهاية العام المقبل.. النصف الثاني من العام المقبل“.

وذكرت وزيرة الخزانة الأمريكية، أنه ”كما نحرز مزيدا من التقدم بخصوص الجائحة، أتوقع أن تخف هذه الاختناقات. سيعود الأمريكيون إلى العمل مع تحسن الظروف“.

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قال يوم الأربعاء الماضي، في أحدث تقرير له عن حالة الاقتصاد، إن اقتصاد الولايات المتحدة نما بوتيرة ”طفيفة إلى معتدلة“ في أيلول/ سبتمبر، ومطلع تشرين الأول/ أكتوبر، مع بلوغ زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الآونة الأخيرة ذروتها لتبدأ في التراجع.

وجاء في ملخص معلومات ستكون على مائدة البحث قبل اجتماع صانعي السياسات، في الثاني والثالث من تشرين الثاني، أنه ”لا تزال توقعات النشاط الاقتصادي على المدى القريب إيجابية بشكل عام، لكن بعض المناطق لاحظت زيادة عدم اليقين والمزيد من التفاؤل الحذر مقارنة بالأشهر السابقة“.

وقال التقرير، إن التوظيف زاد، على الرغم من تراجع نمو العمالة بسبب انخفاض المعروض من العمال.

وأبلغت معظم المناطق عن ”ارتفاع كبير في الأسعار“، إذ توقع البعض استمرار ارتفاعها، بينما توقع البعض الآخر أن تنخفض.

ويستعد مسؤولو الاحتياطي الاتحادي للبدء في خفض مشتريات السندات الشهرية للبنك المركزي البالغة 120 مليار دولار في أقرب وقت، ربما الشهر المقبل، بعد ما يراه معظمهم تحسنا كبيرا في سوق العمل منذ نهاية العام الماضي، على الرغم من نمو الوظائف الضعيف دون التوقعات، في آب، وأيلول.

وكان معدل التضخم أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ اثنين في المئة، خلال الأشهر العديدة الماضية.

نيسان ـ نشر في 2021-10-24 الساعة 23:28

الكلمات الأكثر بحثاً