اتصل بنا
 

أسباب تورم الحلق .. العلاج ومتى يجب زيارة الطبيب

نيسان ـ نشر في 2022-05-16 الساعة 10:15

x
نيسان ـ الشعور في تورم الحلق ليس نادرًا، حيث يعاني الكثير من الناس من هذا الإحساس مرة واحدة على الأقل في حياتهم، ويصفه بعض الناس بأنه شعور وكأن هناك شيئًا عالقًا في حلقهم، لكن لا يزال بإمكانهم تناول الطعام والشراب
وفي الحقيقة، أهم شيء يميز تورم الحلق عن الأسباب المحتملة الأخرى هو تأثيره على البلع، حيث إذا كنت تواجه صعوبة في البلع، فقد تواجه مشكلة أخرى أكثر خطورة، لذلك إليك المزيد حول أسباب تورم الحلق، ومتى تكون هذه الحالة علامة على شيء أكثر خطورة، وما يمكنك فعله لتخفيف الألم.
أسباب تورم الحلق
الأطباء والباحثون ليسوا متأكدين تمامًا من أسباب هذه الحالة، حيث يمكن أن تؤثر على الأشخاص من أي عمر أو جنس، وقد تاتي وتذهب طوال حياتك، ولكن بشكل عام تشمل الحالات الشائعة الأخرى التي يمكن أن تسبب الشعور بوجود كتلة في حلقك وتورم الحلق ما يلي:
ارتداد الحمض
يمكن أن يتسبب دخول حمض المعدة إلى المريء في الشعور بالتوتر العضلي أو التورم في أنسجة الحلق، وقد يبدو هذا وكأنه كتلة أو انسداد في حلقك، ومن الممكن أيضًا أن يدفع الارتجاع إلى الحنجرة والبلعوم، مما قد يخلق أيضًا إحساسًا بتورم الحلق.
إجهاد العضلات
عندما لا تكون تتحدث أو تبلع، غالبًا ما يتم استرخاء عضلات الحلق، ومع ذلك، إذا لم يسترخوا بشكل صحيح، فقد تشعر بتوتر وضغط أكثر من المعتاد، وقد يبدو هذا أحيانًا وكأنه كتلة أو نتوء في حلقك أو تورم في الحلق.
ردود الفعل العاطفية
التوتر والحزن والقلق هي مشاعر شديدة قد تثير حالة تورم الحلق، حيث يمكن لهذه المشاعر أيضًا جعل الشعور أسوأ، وقد يتسبب التعب الشديد أيضًا في هذا الشعور.
متى تتصل بالطبيب
من المهم معرفة أن تورم الحلق ليس خطيرًا، ولا يسبب مضاعفات إضافية، هذا يعني أن الاتصال بالطبيب غالبًا ما يكون غير ضروري.
ومع ذلك، يمكن الخلط بين هذا الإحساس والاضطرابات الأخرى التي تحتاج إلى انتباه الطبيب، لذلك يجب عليك الاتصال بالطبيب في غضون أيام قليلة إذا واصلت تجربة الورم في حلقك أو إذا ظهرت عليك أعراض أخرى.
هل هناك أي مضاعفات ؟
تورم الحلق ليست حالة خطيرة ولن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، ومع ذلك، قد تحاكي بعض الظروف تورم الحلق في البداية، بعبارة أخرى، قد تبدو الأعراض الأولى وكأنها تورم الحلق، ولكن ستظهر أعراض إضافية في النهاية.
ويجب أن تنتبه إلى الأعراض الإضافية التي قد تظهر إذا كنت تعاني من كتلة في حلقك من حين لآخر، ففي معظم الحالات، يكون تورم الحلق علامة على عدم وجود شيء خطير، ولكن الانتباه للتغييرات يمكن أن يساعدك على اكتشاف المشكلات المحتملة الأخرى مبكرًا.
تشمل هذه الأعراض:
ألم
كتلة يمكن رؤيتها أو الشعور بها
حمى
ضعف العضلات
صعوبة البلع أو الاختناق
فقدان الوزن
علاج تورم الحلق
تورم الحلق ليس له علاج، وذلك لأن الأطباء والباحثين ليسوا متأكدين من أسباب ذلك، وفي معظم الناس، يختفي الإحساس بسرعة، ولكن من المهم أن تعرف أنه إذا اختبرت هذا الإحساس من وقت لآخر، فأنت لست وحدك، حيث أن هذا شعور شائع جدًا، وليس علامة على مشكلة أكثر خطورة.
ويشمل علاج بعض الأسباب الشائعة للشعور بورم في حلقك ما يلي:
العلاج العضلي
إذا كان التوتر العضلي يسبب الشعور، فقد يحيلك الطبيب إلى أخصائي أمراض النطق أو المعالج الطبيعي لتعلم كيفية تخفيف الضيق عند حدوثه.
مضادات الحموضة
يمكن أن تساعد كل من مضادات الأحماض وأدوية الارتجاع الموصوفة في تخفيف ارتداد الحمض، وعندما يتم علاج هذا، يجب أن يخف الإحساس في حلقك.
شرب الكثير من الماء
البقاء رطبًا مفيد لأكثر من بشرتك، حيث أن ذلك يحافظ على حركة السوائل والإفرازات في جميع أنحاء جسمك بشكل صحيح.
رذاذ الأنف
العلاج الأكثر شيوعًا للتنقيط بعد التنفس هو رذاذ الأنف، حيث تشمل بعض العلاجات الأخرى شرب الكثير من السوائل للحفاظ على الإفرازات رقيقة ومتنقلة، وقد تساعد عوامل إزالة الاحتقان التي لا تستلزم وصفة طبية أيضًا في إزالة التراكم.
الأكل
قد يكون مجرد مضغ الطعام وابتلاعه هو كل ما تحتاجه لتخفيف الشعور، حيث قد يجعلك ابتلاع اللعاب تشعر بورم في حلقك، لكن ابتلاع الطعام قد يخفف من حدته.
الإقلاع عن التدخين
يتأثر حلقك وجيوبك الأنفية وفمك بشكل كبير إذا كنت تدخن السجائر والتبغ، حيث يزيد استخدام أي من هذه المنتجات من خطر الإصابة بالعديد من الحالات، بما في ذلك السرطان.

نيسان ـ نشر في 2022-05-16 الساعة 10:15

الكلمات الأكثر بحثاً