اتصل بنا
 

ابن أبوه

نيسان ـ نشر في 2022-06-08 الساعة 15:01

نيسان ـ كلما فعل شخص فعلة شائنة وكان ابناً لرجل فاضل استشاط الناس غضبا كيف يفعل ذلك وهو ابن فلان المعروف بالأخلاق والفضائل وما هناك من خصائل كريمة طيبة يتفق عليها عموم المجتمع.
في التاريخ مرت قصص واضحة تؤشر بإنه لا يشترط اقتران فعل الولد بالوالد أو الوالد بالولد كما لا تنسحب أقرب درجات القربى على تماثل أفعال الأشخاص َوإتجهاتهم في مسارب فعل الحياة.
فها هو النبي نوح الأب الثاني للبشرية يقول لابنه "يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين" ذاك الولد لم يتبع تعاليم والده ورفض الهداية، بل وانحاز للطرف المناوئ للدعوة حتى رفض غريزة النجاة من الموت غرقا.
ابراهيم خليل الرحمن ضاق ذرعا بهداية والده آزر الذي اصطف أيضا مع أعداء ابنه وهدده بالرجم إن لم يعد لعبادة الأصنام، فما كان من إبراهيم عليه السلام إلا وعده بالإستغفار له.
ابو لهب عم رسولنا محمد علية الصلاة والسلام كان أشد الناس مقاومة وإيذاء له حتى نزل به القرآن يتوعده وزوجته بالنار والثبور.
عمرو بن هشام الملقب بأبي جهل هو خال عمر بن الخطاب الذي كان إسلامه فتحاُ وهجرته نصراً وإمارته رحمه، الفاروق الذي أرهق كل من تولى حكم الناس بعده بعدله واستقامته.
إذن لو كانت درجة القربى هي الفيصل والمقياس والمثل المحتذى الذي لا يحيد عنه احد، لكان أولى بهولاء الرهط الإقتداء بالانبياء وأصحاب السير العطرة.
يقال أن تشارلز إديسون ابن المخترع الكبير توماس إديسون، عندما ترشح للإنتخابات خاطب الناس في حملته "تذكروا أنني أولى تجارب أبي وآخر اختراعاته" فرد عليه الناس لقد شبعنا تجارب واختراعات.
كثيرة هي الحالات التي تصب في ذات المعنى، هذه نفس بشرية لها طبيعتها التي تختلف في هواها ومراميها وسلوكها وقد لا تدخل في باب التوريث وتلازم التصرفات والأفعال والقناعات.. "كل نفس بما كسبت رهينة"..

نيسان ـ نشر في 2022-06-08 الساعة 15:01


رأي: ميسر السردية

الكلمات الأكثر بحثاً