اتصل بنا
 

أفواه وخبز

نيسان ـ نشر في 2022-06-11 الساعة 12:07

نيسان ـ بصراحة مش جاي عبالي اكتب لأنه مش معقول كل يوم الواحد وهو ناط بوجه الناس بمنشور وهم عايفين حالها بس احيانا بنشوف ونسمع اشياء بتخلي المّبلم يتكلم.
بلش ضيف البرنامج الصباحي الخفيف اللطيف اللي اصلا ملوش علاقة بقصص التخويف والأمن الغذائي بالإستشهاد بمقولة المسيح عليه السلام "ليس بالخبز وحده يحيى الأنسان" طبعا هذه المقولة المقدسة هي مقولة تأويلية ذات علاقة بعمق الطاقة الإيمانية وليست حرفية للبدائل المعوية،
يعني ما بتزبط تكون افتتاحية حديث عن نقص القمح والأزمة الغذائية العالمية..
انتقل الضيف للحديث عن زراعة القمح وحوض السرحان البكر وهذا ينافي كل ادعاءات الحكومات ولطمها ونواحها على الفقر المائي،والتحايل عن مناقشة حصصنا في حوض اليرموك والديسي وتوابع معاهدة وادي عربة المتعلقة بحقوقنا المائية، المعاهد التي لم نستفد منها إلا معالجة خمس ست شخصيات في هداسا.
لاحقا شدد الضيف على ضرورة أن يبادر كل مواطن لزراعة القمح في أية بقعة أرض يمتلكها بغض النظر عن مساحتها،لدرجة فكرت وأنا بتابع الحكي اقوم اطش شوية قمح عندي ضابيتهن شغل" قلية "للشتوية بقواوير الزريعة. متغافلة عن شروط زراعة القمح ومواقيتها وطبيعة التربة ومعدل الهطول المطري.. هذا واحنا بعز الصيف طبعا.
بسنة من السنوات الماضية يوم ماكان لا أزمة ولا غبار بين قعدت ساعة اقنع برئيس وزراء ضرورة تشجيع المزارعين على زراعة القمح واستغلال الدورة الزراعية الشتوية وشرحت إمكانية الزراعة مكان محصول البندورة لأنه بتكون التربة مناسبة وبعدين بتقدر الحكومة تشتري المحصول من المزارعين بسعر أرخص من طن القمح الأمريكي.. بعد ما نشف ريقي وأنا اشرح طل الرئيس بوجهي وكأنه يقول "أصغر منك دبك أصبر ع حكم ربك".
ما أريد أعيد السؤال اللي ارهقنا جميعا، ليش هديتوا الصوامع وخزنتوا القمح تحت الشوادر بس السؤال ليش من زمان ما حرصتم على زراعة القمح وأحنا أصلا بلاد زراعة وشعب حرفته الأساسية الزراعة..حتى بتذكر بجواز سفر جدي زمان كان مكتوب المهنة مزارع.. بالعكس ركزوا على اقتصاد العقارات فقط، و نُكب المزارع، وحوربت الزراعة عبر ما كنا نرى من صعوبات تواجهها وكأنها زراعة حشيش وليست جزءا من الأمن الوطني والمخزون الأستراتيجي الوطني الأساسي .
*المّبلم من البلام وهو عود صغير يوضع في فم الطلي ويربط بخيطين من خلف رأسه لفطمه عن النعجة وبذلك لا يستطيع الرضاعة ولا الثغاء.
*القلية، قمح يتم تحميصه وقضمه وخاصة في فصل الشتاء ويعتبر من تسالي قدماء الأردنيين.

نيسان ـ نشر في 2022-06-11 الساعة 12:07


رأي: ميسر السردية

الكلمات الأكثر بحثاً