اتصل بنا
 

هذا موسم الملوخية .. أليس كذلك؟ هاكم أهم سبع فوائد لأوراقها

نيسان ـ نشر في 2015-05-27 الساعة 15:35

x
نيسان ـ

الملوخية (باللاتينية: Corchorus olitorius) هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية. لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور.والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر والسودان وبلاد الشام وتونس والجزائر والمغرب. ولكن تعتبر أكلة الملوخية من الأكلات المصرية القديمة، وانتقلت إلى البلدان العربية تباعا.

1) السعرات الحرارية :

كسائر الخضار، تعتبر الملوخية منخفضة جدا نسبيا في السعرات الحرارية، حيث توفر قفط 30 حوالي 25 سعر حراري في نصف كوب من الملوخية المطبوخة

و33 سعر حراري لكل كوب من البامية النيئة.

ومن الجدير بالذكر أن مستوى السعرات الحرارية للملوخية يرتفع بشكل ملحوظ لدى قليها، حيث تضيف كل ملعقة كبيرة واحدة من الزيت 90 سعر حراري..!! ومن هذا المنطلق، من المهم تجنّب قلي الملوخية

2 )الإمساك :

تساعد ألياف الملوخية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. وخلافاً لنخالة القمح القاسي الذي يمكن أن يهيّج الأمعاء، فإن لزوجة الملوخية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح.

3 )الكولسترول :

ألياف الملوخية تربط الكولسترول الزائد والسموم الأيضية وفائض العصارة الصفراوية ليتم التخلص منها مع فضلات الجسم عن طريق الخروج.

4 )صحة الأمعاء :

الملوخية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها بـ( البروبيوتيك ).

5 )القولون :

وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الملوخية مرتبط بانخفاض في احتمالات الإصابة بسرطان القولون.

6 )المعادن :

الملوخية أيضاً مصدر جيد لعديد من المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

7 )الفيتامينات :

تحوي الملوخية على فيتامين [ أ ] الضروري للرؤية وللأغشية المخاطية ولصحة الجلد، فيتامين [ ج ] الضروري لتكوين مركب الكولاجين

ولتقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات، وكذلك حامض الفوليك. إن استهلاك الأغذية الغنية بحامض الفوليك، وخصوصاً خلال فترة ما قبل الحمل، يساعد على تخفيض احتمالات الإصابة بنوع خاص من التشوهات الخلقية للجنين. إضافةً إلى ذلك، تحتوي الملوخية على فيتامينات [ ب ] وكذلك على كميات جيدة من فيتامين [ ك ].

ما هو محوي 100 جرام من الملوخية الطازجة

1- 88.9 جم رطوبة

2- 36 سعرا حراريا

3- 2.4 جم بروتين

4- 0.3 جم دهون

5- 7.6 جم كربوهيدرات كلية

6- جرام واحد الياف

7- 0.8 جم رماد

8- 92 ملليجرام كالسيوم

9- 51 ملليجرام فوسفور

10- 0.6 ملليجرام حديد

11- 3 ملليجرام صوديوم

12- 249 ملليجرام بوتاسيوم

13- 41 ملليجرام ماغنسيوم

14- 520 وحدة دولية من فيتامين أ

15- 0.17 ملليجرام ثيامين

16- 21 ملليجرام ريبوفلافين

17- وواحد ملليجرام نياسين

18- 31 ملليجرام حامض اسكوربيك

توصيات

من أجل الحفاظ على الخصائص الغذائية المميزة للملوخية،

ينصح بالامتناع عن قليها واستبداله بالسلق أو بالشوي في الفرن كبديل.

ولمن يرغب بتقليل درجة اللزوجة في الملوخية

ينصح بتجفيفها عن طريق تعريضها المباشر في الشمس قبل طهيها

ما هي قصة الملوخية؟


هناك قصتان فسرتا سر تسمية نبات الملوخية بهذا الاسم ، الأولى هي ان الملوخية كانت نبات قديم في عهد الفراعنة ، و كان يسمى " خية " و كان يعتقد المصريون انها نبتة سامة و عندما احتل الهكسوس مصر و هدموا و طمسوا معالم الحضارة الفرعونية أجبروا المصريين على تناولها و كانوا يقولوا لهم : " ملو - خية " أي كلوا " خية " و بعدما تناولها المصريين و ظنوا انهم ميتون لا محالة اكتشفوا انها غير سامة و انها تصلح للأكل . لكن مثل هذا التفسير يصلح لشخص مثل معمر القذافي.. فما هي القصة الثانية المرجحة؟
القصة الثانية - وهي الأرجح - ان أصل كلمة ملوخية هي " ملوكية " وهذا لأنها كانت تقدم للملوك ، ووصفها طبيب أحد الملوك لملكه عندما كان مريضًا .

نيسان ـ نشر في 2015-05-27 الساعة 15:35

الكلمات الأكثر بحثاً