'الاحصاءات': زيارة الأقارب والأصدقاء القصد الأول لزوار الأردن

نيسان ـ نشر في 2018/09/26 الساعة 00:00
احتلت زيارة الأقارب والأصدقاء المرتبة الأعلى بقصد الزيارة للقادمين الى المملكة بنسبة 50 بالمئة، وان الاردنيين المقيمين في الخارج الاعلى ترددا واوفر انفاقا، وفق تقرير دائرة الاحصاءات العامة.
واوضح التقرير الصادر بمناسبة اليوم العالمي للسياحة الذي يصادف الخميس، والمبني على نتائج بيانات مسح القادمين والمغادرين للأغراض السياحية، وأجرته الدائرة أخيرا، ان غرض الاستجمام وقضاء العطلات جاء بالمرتبة الثانية للقادمين للمملكة وبنسبة بلغت بنسبة 17.4 بالمئة، ثم عابري الحدود بنسبة 11.1 بالمئة، ونسبة الزوار الدوليين بغرض رحلات العمل 6.1 بالمئة، وبغرض العلاج بلغت 6 بالمئة، وللدراسة بنسبة 4.2 بالمئة، وللأغراض الأخرى 5.9 بالمئة.
وبينت نتائج التقرير ان الزوار الدوليين الأردنيين المقيمين في الخارج أحتلوا المرتبة الأعلى بما نسبته 30.3 بالمئة من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت نسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 36.1 بالمئة من إجمالي الدخل السياحي.
وبلغ معدل الإقامة لسياح المبيت الأردنيين حوالي 22 ليلة، ومعدل إنفاقهم اليومي غير شامل النقل الدولي حوالي 38 دينارا.
وشكل الزوار الدوليين الخليجيين 21.3 بالمئة من إجمالي الزوار الدوليين، ونسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 20.6 بالمئة.
وبلغ معدل الإقامة لسياح المبيت الخليجيين في الأردن حوالي 9 ليال، وبلغ معدل إنفاقهم اليومي غير شامل النقل الدولي حوالي 87 دينارا.
وأشارت النتائج الى ان الزوار الدوليين من الدول العربية الأخرى شكلوا 4ر26 بالمئة من إجمالي الزوار الدوليين، ونسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 21.3 بالمئة. وبلغ معدل الإقامة لسياح المبيت العرب حوالي 14 ليلة، ومعدل إنفاقهم اليومي غير شامل النقل الدولي حوالي 54 دينارا.
وأظهرت النتائج أن الزوار الدوليين من دول آسيا والباسفيك بلغت نسبتهم 8.9 بالمئة من إجمالي الزوار الدوليين، ومساهمتهم في الدخل السياحي 7.3 بالمئة.
وبلغ معدل الإقامة لسياح المبيت الآسيويين حوالي 11 ليلة، ومعدل إنفاقهم اليومي غير شامل النقل الدولي حوالي 67 دينارا.
وبينت النتائج ان الزوار الدوليين من الدول الأوروبية شكلوا ما نسبته 7.8 بالمئة من إجمالي الزوار الدوليين، في حين بلغت نسبة مساهمتهم في الدخل السياحي 8.1 بالمئة.
وبلغ معدل الإقامة لسياح المبيت الأوروبيين حوالي 10 ليال، ومعدل إنفاقهم اليومي غير شامل النقل الدولي حوالي 93 دينارا.
وأشارت النتائج الى ان الزوار الدوليين من الدول الأميركية شكلوا 4.7 بالمئة من إجمالي الزوار الدوليين، ومساهمتهم في الدخل السياحي 5.7 بالمئة، ومعدل إقامتهم حوالي 13 ليلة، ومعدل إنفاقهم اليومي غير شامل النقل الدولي حوالي 88 دينارا.
    نيسان ـ نشر في 2018/09/26 الساعة 00:00