مؤتمر هامبورغ للصحافة الاستقصائية ... فرصة لمراكمة التعلّم

نيسان ـ نشر في 2019/12/29 الساعة 00:00
حمد العثمان – نيسان نيوز - على نحو غير مسبوق اجتمع أزيد من خمسين صحفياً عربياً مؤتمر الصحافة الاستقصائية العالمي الحادي عشر في هامبورغ، ألمانيا، والذي يعد أحد أهم المحافل الدولية في تخصص الصحافة الاستقصائية حول العالم، وفرصة للتواصل وبناء العلاقات المهنية مع مختلف رواد الفكر في هذا الحقل.
الفكرة الرئيسية التي خرجت بها من المؤتمر أن من يتقاعس عن التعلّم يماطل حتما سيتراجع، تراجع حاد. سيما وأن التطور في أساليب الإعلام مستمر بشكل متسارع، وإن لم تواكب هذا التطور ستدفع الثمن.
الزملاء الصحفيون في هذا الملتقى اطلعوا على أحدث الأدوات الرقمية وطرق السرد القصصي الرقمي ومهارات تدقيق الحقائق وصحافة البيانات التي تمكنهم من مواكبة هذا التطور وتوظيفها في تحقيقاتهم المرئية أو السمعية أو المكتوبة. إذ شكّل المؤتمر مناخا مناسباً لجمع زملاء المهنة في مكان واحد وشروعهم بعصف ذهني حول قصة جديدة ما، أو فرصة للتعاون او تبادل المصادر. التشبيك خلال استراحة القهوة، فترة الغداء، وأثناء الجلسات كان سمة عامة في المؤتمر
تنوعت عناوينGIJC-2019 لهذا العام بين التعاون عبر الحدود، تحليل البيانات المتقدم، وتحقيقات مكافحة الفساد بما يقارب نحو 150 حلقة بحث وورشة عمل بالإضافة إلى جلسات الويبينار التي تستضيفها Global Investigative Press Network و Netzwerk Recherche و Interlink Academy. .
اطلع المشاركون -بشكل معمق وعن قرب- على كيفية جمع البيانات من المصادر المفتوحة وخاصة في مجالات الطيران والملاحة البحرية، حيث يشرع قسم منهم لإنجاز التحقيقات عبر الحدود لمكافحة الفساد. فيما قدم خبراء دوليون في المؤتمر مفاتيح وأدوات للتحقق من بيانات صادرة عن جهات تعنى برصد حركة الملاحة ليتم توظيف برمجيات وتطبيقات خاصة لتعقب الطائرات ومعرفة ملكية الطائرة والسفن عائدة لمن. وتحليل بياناتهم باستخدام SQL و Python.
وشرح صنّاع ومحترفي الأفلام الوثائقية كيفية التحقيق من المحتوى الالكتروني UGC - المحتوى الذي ينشئه المستخدمون مثل مقاطع الفيديو للهواة - لإثراء محتوى تحقيقاتهم. في جانب عملي تعلم المشاركون كيفية تحديد المواد الفيلمية المعدة من قبل الهواة، ومن ثم تعقب مصدر تلك المواد وفحصها والوصول إلى صاحب حقوق التأليف والنشر، ومن ضمن الأمثلة العملية كان المثال الذي كشفه مراسل بي بي سي للتحقيق بيورتي موكامي عن انتهاكات حقوق الإنسان في السودان.
اضافة لحضور العشرات من الورش والجلسات أمضى صحافيون وقتا في صحيفة دير شبيغل الأمانية التي تضم أكبر فريق تدقيق حقائق في العالم بزهاء 50 مدقق، وتضمن المؤتمر جانب سياحي وترفيهي تمثل في زيارة أهم معالم هامبورغ.
يعقد المؤتمر كل سنتين ويستضيف حوالي 1500 مشارك من جميع أنحاء العالم ، تحقيقات مبنية على البيانات والتلفزيون ؛ مثل Sweatshops on Wheels by Investigate Europe و Spycams Workplace، ورسم خرائط لتوزع العنف الواقع ضد للعنف ضد المثليين، وThe Dutertes' Wealth ، وكذلك كيف استغلت الشركات البريطانية لثروات إفريقيا.
الملتقى العالمي شكل فرصة مهمة للتشبيك بين الصحافيين الاستقصائيين في العالم، وتترجم هذه العلاقات لمشاريع عمل مستقبلية أيضا
تأسست الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية في عام ۲۰۰٣م عندما اجتمع أكثر من ٣۰۰ صحفي من جميع أنحاء العالم لحضور المؤتمر الثاني للصحافة الاستقصائية العالمية في كوبنهاغن. ومنذ ذلك الحين، نمت إلى ۱٧٧ عضو مؤسسي في ۷٦ دولة.
تستضيف الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية المؤتمر العالمي للصحافة الإستقصائية كل عامين، والذي جمع ٥۰۰۰ صحفي من ۱۰۰ دولة منذ عام ۲۰۰۱م. تم عقد المؤتمر العالمي التأسيسي في كوبنهاجن في ۲۰۰۱، بينما تم عقد المؤتمرات الأخرى في كوبنهاجن (۲۰۰٣)، و أمستردام (۲۰۰٥) وترونتو (۲۰۰۷) وليلهامر(۲۰۰۸)، وﭼﻴنيف (۲۰۱۰)، وﮐﻴﻴف (۲۰۱۱)، وريو دي ﭼانيرو (۲۰۱٣)، ليلهامر (٢٠٠٧) و جوهانسبرغ (٢٠١٧) هابورغ (2019).
    نيسان ـ نشر في 2019/12/29 الساعة 00:00