4 نصائح لعلاج الأكزيما .. احذر الخدش

نيسان ـ نشر في 2020/10/27 الساعة 00:00
باتت الإصابة بـ”الأكزيما” مشكلة يعاني منها الكثيرون وتسبب أزمة نفسية لدى البعض، فمع اتفاع حالات الإصابة بها نحو 40% خلال السنوات الماضية، كشف الخبراء عن 4 من النصائح الهامة لعلاجها.

وقبل عرض النصائح، فيجب العلم أن الأكزيما، هي حكة بالجلد مع تحويله إلى اللون الأحمر، وأكثر أنواع الإكزيما شيوعًا هي الأكزيما التأتبية (التي تسببها الحساسية)، ولكن قد يعاني الأشخاص من أكزيما التلامس (تهيج بعد لمس المواد المسببة للحساسية مثل النيكل أو المطاط) ، أو القرص الغضروفي (الذي يحدث في بقع على شكل عملة معدنية)، أو الزهمي (إكزيما) من فروة الرأس).

وكشف الخبراء وفقاً لموقع “مستقبل وطن نيوز” عن 4 نصائح لعلاج الأكزيما، وهي:

1- عدم الخدش
قد يؤدي الخدش إلى إراحة مؤقتة من الحكة، ولكنه في الواقع يؤدي إلى إطلاق مادة كيميائية تسمى الهيستامين والتي تسبب المزيد من الحكة على الجلد، كما يؤدي إلى إتلاف الجلد وقد يسمح للبكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على السطح بالدخول والتسبب في العدوى.

2- وضع كريم مرطب

يحتاج بعض الأشخاص إلى العلاجات التي تعمل على ترطيب مكان الأكزيما، لذلك يجب المتابعة مع الطبيب للحصول على كريم مناسب لحالتك.

3- اتباع نظام غذائي
يمكن أن تكون الحساسية سببًا شائعًا للعديد من المصابين بالإكزيما، لذلك اتباع نظام غذائي صحي خالي من الأطعمة والمشروبات التي تسبب الحساسية، مثل حليب البقر والبيض والقمح.

4- البعد عن الإجهاد
كشف الأطباء أن الإجهاد تأثيره كبير وسلبي على الصحة بشكل عام، لذلك يجب توخي الحذر جيدا، والبعد عن ضغوطات الحياة كلما استطعت.
    نيسان ـ نشر في 2020/10/27 الساعة 00:00