تعويم سفينة جنحت في قناة السويس

نيسان ـ نشر في 2023/05/25 الساعة 00:00
قال وكيل الشحن (لِيث إيجينسيز) في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس إن سفينة جنحت في قناة السويس في مصر "تاركة وراءها" أربع سفن على الأقل.
وأضافت الشركة أن زوارق القطر تحاول إعادة تعويم السفينة المسماة شين هاي تونغ 23.
ولم يصدر تعليق على الفور من سلطات القناة.
وقالت لِيث إيجينسيز في تغريدة على تويتر "جنحت شين هاي تونغ 23 في قناة السويس عند الكيلومتر 159/الساعة 0400"، مضيفة أنها "تركت وراءها أربع سفن من القافلة المبكرة بالإضافة إلى المجموعة العادية التي كان من المقرر أن تدخل قناة السويس فى حوالى الساعة 0600".
وأظهرت بيانات مارين ترافيك لتتبع سفينة ورفينيتيف أن السفينة، التي ترفع علم هونج كونج، غير قادرة على الحركة بالقرب من الطرف الجنوبي للقناة، ومتوقفة بزاوية بجوار الجانب الشرقي للقناة.

ولاحقا، صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن أعمال الإنقاذ البحري نجحت في التعامل باحترافية مع عطل طارئ لماكينات سفينة البضائع XIN HAI TONG 23 وذلك خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من السعودية ومتجهة إلى مصر، حيث يجري الآن قطر السفينة للغاطس الخارجي للسويس بواسطة ثلاث قاطرات.

ووجه ربيع رسالة طمأنة بشأن عودة انتظام حركة الملاحة في القناة من الاتجاهين فور الانتهاء من قطر السفينة للغاطس كإجراء احترازي للتأمين الملاحي.
وأكد الفريق ربيع على امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

وأعاد جنوح هذه السفينة الى الذاكرة، حادثة سفينة الحاويات العملاقة "إيفرغيفين" التي أوقفت حركة الملاحة في 23 مارس 2021، حتى نجاح تعويهما في 29 من الشهر ذاته، وهو ما ساهم في ارتفاع الأسعار عالميا في ذلك الوقت.
"وكالات"
    نيسان ـ نشر في 2023/05/25 الساعة 00:00